زيادة أسعار الغاز: اسبانيا تُعلّق على قرار سوناطراك - Radio M

Radio M

زيادة أسعار الغاز: اسبانيا تُعلّق على قرار سوناطراك

كنزة خاطو | 08/04/22 16:04

زيادة أسعار الغاز: اسبانيا تُعلّق على قرار سوناطراك

علّقت النائب الثالث لرئيس الحكومة الإسباني ووزيرة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي، تيريزا ريبيرا، حول إمكانية إجراء عملية مراجعة لأسعار الغاز من طرف شركة سوناطراك الجزائرية.


وقالت تيريزا ريبيرا في تصريح للتلفزيون الإسباني إنّ “الجزائر ومن خلال شركتها الحكومية سوناطراك ، تعتزم رفع أسعار الغاز لإسبانيا”، مشيرة إلى أنّ بلدها يأمل أن تكون هذه الزيادة “معتدلة”.


وأبرزت المتحدثة أنّ “سوناطراك توني رفع الأسعار ، لأنها تدرك أن الأسعار أقل بكثير من السعر الذي تم تسعير الغاز به في الأسواق الدولية”.


وردا على سؤال حول ما إذا كان تغيير موقف الحكومة الإسبانية فيما يتعلق بالصحراء الغربية يمكن أن يضر باستيراد الغاز من الجزائر ، أكدت النائب الثالث أنه من “الضروري” أن يكون لإسبانيا “علاقة ممتازة” مع كل من المغرب والجزائر، مشيرة: ” أتاسف أنه لا توجد دائمًا “علاقة سلسة” بين هذين البلدين”.


وأكّدت ريبيرا أنّ الجزائر دولة موثوقة تلتزم بتعهداتها، وأن إسبانيا تثق في وفاء الجزائر بالتزاماتها “كلية”.

للإشارة، كان توفيق حكار الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، قد صرّح في الفاتح أفريل الجاري أنّ أسعار الغاز و البترول انفجرت مع بداية الأزمة في أوكرانيا، وقّررت الجزائر الإبقاء على الاسعار التعاقدية الملائمة نسبيا مع جميع زبائنها غير أنه لا يستبعد إجراء عملية مراجعة حساب للأسعار مع الزبون الاسباني.