لجنة حماية الصحفيين الأمريكية تطالب بالإطلاق الفوري لسراح الصحفي مرزوق تواتي - Radio M

Radio M

لجنة حماية الصحفيين الأمريكية تطالب بالإطلاق الفوري لسراح الصحفي مرزوق تواتي

Radio M | 05/01/22 11:01

لجنة حماية الصحفيين الأمريكية تطالب بالإطلاق الفوري لسراح الصحفي مرزوق تواتي

دعت، أمس، منظمة ” لجنة حماية الصحفيين” الأمريكية، السلطات الجزائرية، إلى “الإفراج فورا ودون قيد أو شرط عن الصحفي مرزوق تواتي، وأن تسقط جميع التهم الموجهة إليه”.

و قال ، شريف منصور، منسق ببرنامج الأوسط وشمال أفريقيا في لجنة حماية الصحفيين : أن من المخزي أن السلطات الجزائرية، اعتقلت مرارا الصحفي مرزوق تواتي وضايقته بسبب تغطيته لمواضيع حساسة”.كما حثت السلطات الجزائرية على ” أن تضمن أن الصحفيين في الجزائر يمكنهم العمل دون خوف من السجن”.

وذكر بيان المنظمة الحقوقية الأمريكية ، أن ” السلطات كانت قد احتجزت تواتي في السابق بينما كان يغطي مظاهرة في جويلية 2020  و أفرجت عنه بعدها ” وأنها اللجنة ” وثقت في ذلك الوقت في السلطات”.

وكان الصحفي مرزوق تواتي، مؤسس الموقع الإلكتروني الإخباري “الحقرة” ، قد اعتقل في عام 2017 بتهمة الجوسسة على خلفية يتعلق كتابات ، وحكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات، ليطلق سراحه في عام 2019 بعد تخفيف عقوبته. وأعلنت المنظمة، أنها ” كانت قد راسلت السلطات الجزائرية ممثلة في وزير الداخلية، لم تتلق أي رد” .وللتذكير، أدانت محكمة غرداية الإبتدائية، الصحفي مرزوق تواتي، بعام حبس نافذة وغرامة مالية قدرها 100 ألف دينار، بتهم نشر أخبار كاذبة وإهانة هيئة نظامية، على خليفة منشور عبر الفايسبوك تضامنا مع المعتقل محمد بابنجار من ولاية غرداية ، والذي نقل مؤخرا، إلى سجن بولاية برج بوعريرج.

سعيد بودور