(تحديث) "عفو رئاسي": قائمة معتقلي الرأي الذين غادروا السجون لحدّ الساعة - Radio M

Radio M

(تحديث) “عفو رئاسي”: قائمة معتقلي الرأي الذين غادروا السجون لحدّ الساعة

Radio M | 14/07/21 23:07

(تحديث) “عفو رئاسي”: قائمة معتقلي الرأي الذين غادروا السجون لحدّ الساعة

كنزة خاطو

كشف الناشط الحقوقي زكي حناش، إضافة إلى اللجنة الوطنية للدفاع عن المعتقلين عن الحصيلة الأولية لمعتقلي الرّأي الذين تم الافراج عنهم في إطار العفو الرئاسي الذي أقرّه الرئيس عبد المجيد تبون.

وتمّ الافراج عن 53 معتقل في 10 ولايات جزائرية إلى غاية الساعة العاشرة صباحا، حيث تمّ اطلاق سراح كل من “بياضة الحسين” , “بورحلة حمودي”, “مزيتي عبد الرحمان” ، “بلخيري نبيل” “طلحي عزالدين” , “ناصر شكال” و “ميساوي عبد القادر” في ولاية برج بوعريرج، و”سيف الدين بولوحة” و “صالح نعماني” بولاية سطيف.

واستفاد كلّ من “عفاف مڨاري”، “حكيمة بحرية”، “عبدلي عبد الجليل”، “أقمداز البشير” و”مرواني عبد الحق” من الإفراج المؤقت بسجن القليعة –العاصمة-، إلى جانب “أحمد مزيان”، “صالح عبد الحكيم”،  “قرماش يعقوب”، “كيحال مراد”، “محمد بوعقار”، “سليمان حميطوش”، ” نذير منصوري “، “خليل نوار”، “ايت حمو خالد”، “عبد الرحمان اسماعيلي” “حساسني عبد الله”، “سعيد طالحي”(زينو)، “وليد أوجيت “، “مالك عبد الحليم”، “اسرحان مختار”، “يوغرطة مرباح”، “حسان بن وارث” و”سعداوي ساعد” بسجن  الحراش –العاصمة-.

بولاية بومرداس، استفاد كلّ من “خومري عبد الله”، “خومري صالح” و”بلال فرحوم” من الإفراج المؤقت، إلى جانب “حبيب سي شعيب” و”عبد النور بوتمزين” بولاية معسكر.

كما تم الافراج عن “حسان عوادي” “مويسي أشرف” بولاية عنابة، و”وليد شرارق” و “سمير عڨون” بولاية البويرة.

أمّا في ولاية الطارف تمّ اطلاق سراح كلّ من “سيدي علي بومهاني” و “علي بومنجل”، وأخيرا بسكيكدة تم اطلاق سراح “سيفي عبد الرزاق” ، “مصباح محمد لمين”, “يحياوي كريم” ، “شبل ساسي” ، “رجامة حسن” ، “بوقرياطة عبد الكريم” ، “خلاوي بومنجل” ، “شتوم موسى” و “قطاش حسان”.

وسيتمّ تحديث القائمة لاحقا.

وتنقل عشرات العائلات والمقربين من معتقلي الرأي إلى المؤسسات العقابية بمختلف أرجاء الوطن، لانتظار خروج ذويهم.

للإشارة، أصدر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون عفوا رئاسيا عن مئة محبوسا محكوم عليهم في قضايا التجمهر والإخلال بالنظام العام.

وأقرّ تبون تدابير رأفة تكميلية لفائدة 71 محبوسا لارتكابهم نفس الأفعال، سيفرج عنهم ابتداءً من مساء أمس الأربعاء، حسب ما أعلنته مؤسسة التلفزيون العمومي الجزائري.