حل أزمة دول الخليج: الجزائر تدعم جهود الوساطة الكويتية - Radio M

Radio M

حل أزمة دول الخليج: الجزائر تدعم جهود الوساطة الكويتية

Radio M | 05/12/20 19:12

حل أزمة دول الخليج: الجزائر تدعم جهود الوساطة الكويتية

أعربت الجزائر اليوم السبت على لسان وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم دعمها لجهود الكويت الرامية إلى حل الأزمة بين دول الخليج.

وفي رده على سؤال حول مبادرة الكويت الرامية لحل الأزمة بين دول الخليج، أكد بوقادوم في تصريح له عقب محادثات جمعته بنظيره الايطالي لويجي دي مايو، على “موقف الجزائر المبدئي الداعم لكل الجهود التي تصب في إطار ترقية الحلول السياسية للازمات”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

كما عبر وزير الشؤون الخارجية عن “دعم الجزائر لجهود الكويت”، متمنيا أن “تكلل بالنجاح وأن تعود بالخير على جميع شعوب المنطقة وأن يكون لها الأثر الايجابي لحل باقي الأزمات في المنطقة، خاصة الوضع في اليمن”.

هذا وأعلن وزير الخارجية الكويتي، الشيخ أحمد الناصر المحمد الصباح، يوم الجمعة الفائت، إجراء مباحثات “مُثمرة” لتسوية الأزمة الخليجية، موضحا أن كافة الأطراف المشاركة في المباحثات أكدوا “حرصهم على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وعلى الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبوا إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم”.

وفي جوان 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع قطر، وسط مساع لحل الأزمة. وفي أول تعليق من جانب قطر، قالت وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إن “بيان دولة الكويت خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية”.

وقال وزير خارجية إيران، جواد ظريف، عبر حسابه في تويتر، إن بلاده ترحب بالتفاهمات المُعلنة من جانب الكويت لتحقيق المصالحة في الخليج. وتأتي هذه المفاوضات عقب زيارة أداها جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلى المنطقة في إطار مسعى أخير لحل الأزمة الخليجية التي بدأت قبل نحو 3 سنوات.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن السعودية أبدت استعدادا أكبر لإيجاد أرضية مشتركة لحل الأزمة، في حين تؤدي دولة الكويت دور الوسيط لرأب الصدع الخليجي.