تونس: الحكم بإعدام 4 متهمين باغتيال المعارض شكري بلعيد - Radio M

Radio M

تونس: الحكم بإعدام 4 متهمين باغتيال المعارض شكري بلعيد

Radio M | 27/03/24 11:03

تونس: الحكم بإعدام 4 متهمين باغتيال المعارض شكري بلعيد

أصدرت محكمة تونسية مختصة بقضايا الإرهاب، الأربعاء، حكما بإعدام 4 مدانين باغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد عام 2013.

وقال مساعد وكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب أيمن شطيبة إن “المحكمة أصدرت أحكاما بإعدام 4 من المتهمين والسجن المؤبد لمتهمين اثنين والسجن بين عامين و120 عاما، مع عدم سماع الدعوى في حق 5 متهمين”، وفق التلفزيون الرسمي.

وكان بلعيد اغتيل أمام منزله في حي المنزه السادس بتونس العاصمة في 6 فبراير 2013.

واعتبرت حركة النهضة التونسية، أن صدور الحكم في قضية اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد، دليل على “براءتها من دمه، وعلى أجندة مشبوهة” لهيئة الدفاع عنه التي استهدفت الحركة “ظلما وعدوانا”.

جاء ذلك في بيان أصدرته الحركة عقب صدور أحكام بالإعدام والسجن المؤبد بحق مدانين في قضية اغتيال بلعيد عام 2013.

وقالت النهضة إن “ما توصلت إليه الأجهزة الأمنية بكل تخصصاتها وما انتهت إليه الدوائر القضائية من تفاصيل، تعد بشكل يقينيّ أدلة براءة لحركة النهضة وأدلة قطعية على الأجندة المشبوهة لما يسمى بهيئة الدفاع المتمثلة في استهداف طرف سياسي ظلما وعدوانا وكذبا وبهتانا”.

وفي إشارة إلى اتهام أعضاء الحركة بالوقوف وراء اغتيال بلعيد على مدى 10 سنوات، اعتبرت النهضة أن صدور هذه الأحكام “ينبغي أن ينهي المتاجرة بدم الشهيد ويعيد الاعتبار لمن طالته الاتهامات السياسية الباطلة والقاتلة، وخاصة رئيس الحركة راشد الغنوشي”.

ودعت الحركة في بيانها إلى “فتح صفحة المصالحات الكبرى والإعراض عن أصوات الفتنة والإقصاء والكراهية”، مؤكدة الحاجة إلى “إنهاء العبث والخداع والتلاعب بمصالح البلاد العليا عبر التضليل والتلاعب بالحقيقة”، وفق تعبيرها.

واتهمت أطرافا معادية لها بالإصرار على “تلبيسها مسؤولية هذا الاغتيال السياسي وتلويث مسارها وصورتها واستغلال أي مناسبة لاتهامها باطلا، بغية تغطية العجز على المنافسة السياسية في إطار ديمقراطي وحضاري سليم”.