إسرائيل تعترف بـ"باستخدام برامج تجسس" استخدمت في التنصت على عمر الراضي و شنقريحة - Radio M

Radio M

إسرائيل تعترف بـ”باستخدام برامج تجسس” استخدمت في التنصت على عمر الراضي و شنقريحة

Radio M | 02/02/22 14:02

إسرائيل تعترف بـ”باستخدام برامج تجسس” استخدمت في التنصت على عمر الراضي و شنقريحة

نقلت، تقارير إعلامية عديدة نهار اليوم الأربعاء ، خبر ” إعتراف الشرطة الإسرائيلية أمس الثلاثاء باستخدامها لتقنيات التجسس المعلوماتي من دون تفويض” ، وذلك بعد تقارير أفادت باستخدامها برنامج “بيغاسوس” الذي طورته شركة “أن.أس.أو” للأمن السيبراني”.وفي 20 يناير ، طالب” القضاء الإسرائيلي فتح تحقيق في استخدام الشرطة برنامج بيغاسوس للتجسس إثر معلومات بهذا الصدد أوردتها صحيفة “كلكاليست” الاقتصادية الإسرائيلية”.

في حين قالت شرطة الإحتلال الإسرائيلي ، في بادئ الأمر أنها “لم تجد أي عنصر يدعم هذه المعلومات الصحافية،  لكنها، ومن دون الإشارة صراحة إلى برنامج بيغاسوس أو إلى شركة “أن.أس.أو”، فيما تضمن بيان أمس الثلاثاء أن تحقيقا معمقا أتاح التوصل إلى “عناصر عدلت بعض جوانب القضية”.

وكانت، منظمة العفو الدولية “أمنيستي”، ومخبرها التقني ، قد فجّر السنة الفارطة، قد فجّر فضية ” تجسس عالمية بعد تحقيق نشرته 17 وسيلة إعلامية دولية، وكشف بأن برنامج بيغاسوس سمح بالتجسس على ما لا يقل عن 180 صحفيا و 600 شخصية سياسية و 85 ناشطا حقوقيا و 65 صاحب شركة في دول عدّة”.

وكان من بين الأسماء التي تعرضت للتجسس ، من طرف المغرب التي اشترت البرنامج، الصحفي المغربي عمر الراضي، ورئيس أركان الجيش الشعبي الوطني الجزائري الفريق سعيد شنقريحة، والمحامية والسياسية الجزائرية زوبيدة عسول والوزير والدبلوماسي الأسبق عبدالعزيز رحابي.

سعيد بودور