قرار بإبعاد الجامعة عن كل الإيدلوجيات..من وما المقصود    - Radio M

Radio M

قرار بإبعاد الجامعة عن كل الإيدلوجيات..من وما المقصود   

Radio M | 20/12/21 14:12

قرار بإبعاد الجامعة عن كل الإيدلوجيات..من وما المقصود   

قال بيان، لرئاسة الجمهورية، أن عبد المجيد تبون، بصفته رئيسا للجمهورية، والقائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، ترأس أمس الأحد، بمقر رئاسة الجمهورية، مجلسا للوزراء، خُصّص للدراسة والمصادقة على مشاريع قوانين، تتعلق بقطاعي العدل والبحث العلمي، وكذا عرض يخص تطوير الإنتاج الفلاحي.

وتقرّر، في هذا الشأن، دراسة عدد من القرارات والتوصيات، حول القواعد العامة المتعلقة بالتعليم العالي.حيث، من الجانب التنظيمي والمالي، ” الأخذ بعين الإعتبار باستقلالية الجامعات في التسيير، وتنظيم أنجع للجامعة، عبر تحديد قواعد نظامية داخلية، تتوافق مع مختلف التخصصات الجامعية، مع الأخذ بعين الاعتبار استقلالية الجامعات، ضمن القواعد العامة للتعليم العالي”.

وقال بيان الرئاسة، أنه تقرّر ” التشديد على ضرورة إبعاد الجامعة عن كل الإيديولوجيات، كونها فضاء للعلم والابتكار والتطور”، دون الكشف عن تفاصيل الإجراءات المترتبة عن هذا التشديد، ولا نوع وشكل الإيدلوجيات المقصودة بالمنع والإبعاد عن ممارستها داخل الفضاء الجامعي.

كما تم الإلحاح، على أن “يكون كل تغيير في أنظمة سير الجامعات، مع بداية الموسم الجامعي، وليس خلاله، حفاظا على السير الحسن للدراسة الجامعية..”.

يأتي، هذا في وقت، تكون فيه الجامعة، ممثلة في عدد هام من الطلبة و أساتذة الجامعة، قد انخرطوا في مسيرات الحراك الشعبي ، منذ بدايته، قبل أن يتطور إلى عقد ندوات ونقاشات ومسيرات مطالبة ومتمسكة بالتغيير السياسي.في حين ، تبقى جامعة بجاية، الجامعة الوحيدة ، التي بقيت متمسكة بعقد ، وقفات تضامنية مع معتقلي الحراك الشعبي ومعتقلي الرأي.

 سعيد بودور