تطالب باستقلالها عن المغرب: فتح مكتب لـ"جمهورية الريف" بالجزائر - Radio M

Radio M

تطالب باستقلالها عن المغرب: فتح مكتب لـ”جمهورية الريف” بالجزائر

Radio M | 03/03/24 17:03

تطالب باستقلالها عن المغرب: فتح مكتب لـ”جمهورية الريف” بالجزائر

وافقت رسمياً الجزائر، على طلب افتتاح مقر لتمثلية جمهورية الريف (الجمهورية الاتحادية لقبائل الريف)، التي تطالب باستقلالها على المملكة المغربية، في سياق إعادة بعث مشروع عبدالكريم الخطابي مؤسس ما يعرف بـ”جمهورية الريف”.

وظهر ممثل حزب حراك الريف، المغربي يوبة الغديوي، وهو يرفع علم جمهورية الرف، داخل مكتب تمثيلية الريف ، أمس السبت 2 مارس، الكائن مقره بشارع البشير الإبراهيمي ، الأبيار بالجزائر العاصمة.

وعزف ممثلو حراك الريف المغربي، وهو ينشدون النشيد الوطني لجمهورية الريف، الذي يعتبر معتقل الرأي، ناصر الزفزافي أحد رموزها.

وتحضى نشطات حراك الريف، دعماً أوروبياً وإسبانياً على وجه الخصوص، خاصة منها وقفات المناشدة بإطلاق سراح معتقلي حرام الريف بالسجون المغربية.

هذا ويعود فكرة ومشروع تأسيس جمهورية الريف، (الاسم الرسمي: الجمهورية الإتحادية لقبائل الريف) للمقاوم المغربي التاريخي، عبدالكريم الخطابي، الذي قاوم الاستعمار الاسباني والفرنسي، ورسخ مشروعه ضد المركزية العلوية في المغرب.

حيث تأسس المشروع في 18 سبتمبر 1921، من خلال مشروع جمهورية عصرية بدستور وبرلمان، يومها ثار سكان منطقة الريف (شمال المغرب) على إسبانيا وأعلنوا استقلالهم عن الحماية الإسبانية على المغرب.

وتتخد من كدينة أجدير، عاصمة للجمهورية يومها، عملتها كانت الريفان، وعيدها الوطني هو يوم استقلالها (18 سبتمبر)، قدر عدد سكانها بـ 18,350 نسمة. أعلن محمد عبد الكريم الخطابي أميرا للريف.

شُكِّلت الجمهورية رسميا في 1 فبراير 1923، كان الخطابي رئيس الدولة ورئيس الوزراء في البداية، عُيِّن الحاج الحاتمي رئيساً للوزراء من جويلية 1923 حتى 27 ماي 1926. حُلَّت الجمهورية في 27 ماي1926 بقوة فرنسية إسبانية تعدادها 500,000 مقاتل وباستخدام مكثف للأسلحة الكيماوية ما زالت المنطقة لليوم تعيش آثارها.