الجزائر: تفاصيل جديدة عن سعر لقاح "كورونا" والمستفيدين منهُ أولاً - Radio M

Radio M

الجزائر: تفاصيل جديدة عن سعر لقاح “كورونا” والمستفيدين منهُ أولاً

Radio M | 01/12/20 13:12

الجزائر: تفاصيل جديدة عن سعر لقاح “كورونا” والمستفيدين منهُ أولاً

بالتزامن مع المشاورات التي تُجريها وزارة الصحة مع سفراء عدّة دول ومخابر عالمية لإقتناء لقاح كورونا (كوفيد -19)، أعلن رياض مهياوي عضو اللجنة العلمية لمتابعة كورونا، أنّ سعر اللقاح الذي ستشتري به الجزائر يتراوح بين 5 إلى 35 دولارا، والثمن لن يطرح مشكل كما وضحه الرئيس تبون من قبل.

وقال مهياوي لدى نزوله ضيفًا على برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى، اليوم الثلاثاء 1 ديسمبر، إنّ اقتناء اللقاح سيخضع لشروط ومعايير صارمة، حفاظا على صحة المواطنين، سواء تعلق الأمر بفعاليته أو بالأعراض الجانبية على المدى القصير أو الطويل على صحة الإنسان.

في معرض حديثه، أضاف عضو اللجنة العلمية، أن مهني الصحة سيكونون أول من سيستفيد من اللقاح، إلى جانب المواطنين الذين يعانون من الأمراض المزمنة وكبار السن، لافتاً إلى أن الحكومة لم تضع بعد مخططاً للتلقيح، كما لم يتم تحديد الهياكل التي ستستقبل المواطنين لهذا الغرض.

في السياق، أشار مهياوي إلى أنه لم يتم إلى حد الآن برمجة أين وكيف سيتم تقديم وتوزيع اللقاح سواء في مساحات واسعة أو على مستوى المستشفيات، أو عيادات عمومية، وفي ردّه عن سؤال بشأن المخبر الذي ستتعامل معه الجزائر، رجّح البروفيسور، اللجوء إلى اقتناء لقاح من عدة مخابر، بالنظر إلى صعوبة توفير الكمية المطلوبة من جهة واحدة. هذا وصرح عضو اللجنة العلمية لمتابعة فيروس كورونا، البروفسور بقاط بركاني، أمس الإثنين، أن لقاح (كوفيد-19) التي ستقوم الحكومة باستيراده سيوزع مجانا على الجزائريين.