أمنستي تدعو السلطات الجزائرية إلى اتخاذ الخطوة الأخيرة لإلغاء عقوبة الإعدام - Radio M

Radio M

أمنستي تدعو السلطات الجزائرية إلى اتخاذ الخطوة الأخيرة لإلغاء عقوبة الإعدام

Radio M | 10/10/21 11:10

أمنستي تدعو السلطات الجزائرية إلى اتخاذ الخطوة الأخيرة لإلغاء عقوبة الإعدام

كـنزة.خ

دعت منظمة العفو الدولية السلطات الجزائرية إلى اتخاذ الخطوة الأخيرة نحو الإلغاء النهائي لعقوبة الإعدام.

وأكّدت مديرة منظمة العفو الدولية في الجزائر حسينة أوصديق على أنّه ” يجب للجزائر أن تتبنى موقفًا متماسكًا على المستويين الوطني والدولي فيما يتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام، داعية السلطات إلى إلغاء عقوبة الإعدام وأن تصبح الجزائر أول دولة تلغي عقوبة الإعدام في المنطقة”.

وقالت منظمة العفو الدولية، في بيانٍ بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام الذي يصادف يوم 10 أكتوبر من كل سنة، إنّها “سجّلت انخفاضًا ملحوظًا في أحكام الإعدام في الجزائر في السنوات الأخيرة”.

وأبرزت أمنسي أنّه ” في عام 2020، سُجل حكم إعدام واحد فقط بالجزائر مقابل 62 في عام 2015 ، و50 في عام 2016 ، و27 في عام 2017 ، و01 في عام 2018 ، و4 في عام 2019″.

وأوضحت ذات الجهة إنّه “على الرغم من الاتجاه التنازلي في أحكام الإعدام، لم تغتنم السلطات الجزائرية فرصة التعديل الدستوري الأخير لإلغاء عقوبة الإعدام”.

وأوضحت مديرة منظمة العفو الدولية في الجزائر حسينة أوصديق أنّ “الجزائر دأبت في السنوات الأخيرة على التصويت لصالح قرارات الأمم المتحدة التي تدعو إلى إلغاء عقوبة الإعدام بشكل نهائي، آخرها في 16 ديسمبر 2020”.

ومع ذلك –أضافت حسينة أوصديق- “لا تزال عقوبة الإعدام منصوص عليها في القانون، على الرغم من عدم إعدام أي شخص في الجزائر منذ عام 1993”.