في مُقابلة نَادرة مع قناة "العربية": نتنياهو يدعُو السعُودية لإقَامة علاقات دبلُوماسية - Radio M

Radio M

في مُقابلة نَادرة مع قناة “العربية”: نتنياهو يدعُو السعُودية لإقَامة علاقات دبلُوماسية

Radio M | 16/12/22 12:12

في مُقابلة نَادرة مع قناة “العربية”: نتنياهو يدعُو السعُودية لإقَامة علاقات دبلُوماسية

في مقابلة تلفزيونية نادرة والأولى من نوعها مع قناة “العربية” السعودية ، قال أمس الخميس رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المكلف، بنيامين نتنياهو، أنه “سيسعى لإقامة علاقات ديبلوماسية كاملة مع السعودية، معتبراً أن ذلك سيؤدي إلى حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وقال نتنياهو، إنه يأمل في توسيع “الاتفاقيات الإبراهيمية” من خلال التوصل إلى اتفاق مماثل مع السعودية وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة معها.

وأضاف نتنياهو: “ستكون نقلة نوعية لسلام شامل بين إسرائيل والعالم العربي. ستغير منطقتنا بطرق لا يمكن تصورها. وأعتقد أنها ستسهل، في نهاية المطاف، السلام الفلسطيني الإسرائيلي. أنا أؤمن بذلك”.

وشدَّد ممثل سلطة الاحتلال الإسرائيلي، على أن “الأمر متروك لقيادة السعودية إذا كانوا يريدون المشاركة في هذا الجهد”، معرباً عن أمله في أن “يفعلوا ذلك”. واعتبر أن “مبادرة سلام بين إسرائيل والسعودية ستؤدي إلى حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وقال: “السلام مع السعودية سيخدم غرضين فهو سيكون نقلة نوعية لسلام شامل بين إسرائيل والعالم العربي، وسيغير منطقتنا بطرق لا يمكن تصورها، وسيسهل حصول السلام الفلسطيني الإسرائيلي”. وأكد أنّه سيكون “منفتحاً على محادثات سلام تجري خلف الكواليس مع الفلسطينيين”.

فيما لمم تعلق الرياض على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف حتى الساعة (6.30 تغ).

وسبق وأن أكدت الرياض أنها ترفض تطبيع العلاقات مع تل أبيب قبل حل القضية الفلسطينية، لكنها سمحت لحركة الطائرات بين إسرائيل والإمارات والبحرين بالمرور في الأجواء السعودية.