طريقٌ يسلكهُ الجزائريون: فرونتكس تكشف تراجع عدد "الحراقة" الوافدين إلى أوروبا من غرب المتوسط - Radio M

Radio M

طريقٌ يسلكهُ الجزائريون: فرونتكس تكشف تراجع عدد “الحراقة” الوافدين إلى أوروبا من غرب المتوسط

كنزة خاطو | 14/06/22 13:06

طريقٌ يسلكهُ الجزائريون: فرونتكس تكشف تراجع عدد “الحراقة” الوافدين إلى أوروبا من غرب المتوسط

كنزة خاطو
تراجعت نسبة توافد المهاجرين غير النظاميين إلى دول الإتحاد الأوروبي من غرب البحر المتوسط، بـ 17 بالمئة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وفق ما أعلنته وكالة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي “فرونتكس” في آخر تقريرٍ لها يوم أمس الإثنين.
ويُعتبر غرب البحر الأبيض المتوسط نقطة انطلاق قوارب “الحراقة” بالنسبة للجزائريين والسودانيين وجزءٌ من الحراقة المغاربة الذين ينطلقون من الحدود الجزائرية المغربية.

وكشفت وكالة “فرونتكس” في بيانها، عن دخول 3965 مهاجر غير نظامي إلى دول أوروبا، قادمين من غرب البحر الأبيض المتوسط خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مُسجّلة دخول 992 “حراق” إلى أوروبا من المنطقة ذاتها خلال شهر ماي المنصرم.

المصدر: https://frontex.europa.eu/


أمّا بالنسبة لغرب إفريقيا التي تُعدّ منطقة عبور المغاربة ومنطقة جنوب الصحراء، فقد سجّلت “فرونتكس” ارتفاعًا قُدّر بـ 51 بالمئة خلال الخمسة الأشهر الأولى لعام 2022، مقارنة بالعام الماضي.
فيما سجّلت دخول 8305 مهاجر غير نظامي من منطقة غرب إفريقيا من الفترة الممتدة بين جانفي وماي الماضي، و1788 مهاجر غير نظامي خلال شهر ماي الماضي.
وقالت “فرونتكس” في بيانها، إنّها سجّلت ارتفاعا كبيرا في أعداد الوافدين غير النظاميين إلى دول الاتحاد الأوروبي، خلال 2022 بلغت نسبته 82% مقارنة بنظيره خلال الفترة نفسها من 2021.
وأبرزت الوكالة أنه تم تسجيل 86,420 مهاجرا، دخلوا الاتحاد منذ مطلع العام الجاري، 23,500 منهم خلال ماي الماضي.
وقالت الوكالة إن الأشهر الخمسة الأولى من 2022 شهدت نشاطا كبيرا لحركة المهاجرين على طرق غرب البلقان ووسط وشرق البحر الأبيض المتوسط، المتجهين إلى دول الاتحاد الأوروبي.
وشكلت الجنسيات المصرية والبنغالية والتونسية الأعداد الأكبر من ضمن الوافدين من وسط البحر الأبيض المتوسط، واعتبرت الجنسيات النيجيرية والسورية والكونغولية (كينشايا) معظم الوافدين من شرق المتوسط.