شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي لمنازل في غزة ورفح - Radio M

Radio M

شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي لمنازل في غزة ورفح

Radio M | 07/05/24 10:05

شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي لمنازل في غزة ورفح

استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون، الثلاثاء، جراء قصف طائرات حربية للاحتلال الإسرائيلي منازل في قطاع غزة، لا سيما مدينة رفح التي تشهد موجة تصعيد غير مسبوقة رغم التحذيرات الدولية.

وخلال الساعات الماضية، استهدف قصف جوي ومدفعي إسرائيلي محيط معبر رفح البري من الجانب الفلسطيني، فيما شهدت المنطقة سماع أصوات إطلاق نار واشتباكات بين الاحتلال الإسرائيلي وفصائل فلسطينية، بحسب شهود عيان ووسائل إعلام مصرية وفلسطينية.

وقال جهاز الدفاع المدني بقطاع غزة في بيان: “تمكنت طواقمنا من انتشال عدد من الشهداء ونقل عدد من المصابين، من تحت أنقاض وركام عدة منازل”.

وأضاف: “الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت منازل في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، لعائلات أبو عمرة، الشمالي، الهمص، وعبد العال”.

وأفاد شهود عيان أن طائرات إسرائيلية قصفت عددا من المنازل في مناطق متفرقة في رفح، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الفلسطينيين، تم نقلهم إلى مستشفى الكويتي بالمدينة.

فيما قصفت الطائرات الإسرائيلية منزلا لعائلة الدريلمي في حي الصبرة جنوبي مدينة غزة، ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الفلسطينيين تم نقلهم إلى مستشفى المعمداني بالمدينة، بحسب مراسل الأناضول.

وتواصل فرق الدفاع المدني عمليات البحث عن مفقودين تحت أنقاض المنازل المستهدفة في مناطق رفح التي شهدت هجمات إسرائيلية، بحسب ما ذكر شهود عيان للأناضول.

وأفادت قناة الأقصى الفضائية، أن آليات إسرائيلية تطلق النار بكثافة في محيط الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري.

أما قناة القاهرة الإخبارية المصرية فتحدثت عن تبادل إطلاق نار بين حماس وإسرائيل قرب بوابة معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وأفاد شهود عيان ، أنهم سمعوا أصوات انفجارات عنيفة جراء الغارات الإسرائيلية في مناطق معبر رفح جنوبي القطاع.

ومنذ مساء الاثنين، كثفت القوات الإسرائيلية قصفها المدفعي والجوي لمناطق شرق مدينة رفح، في ظل رصد لحركة آليات عسكرية إسرائيلية عند السياج الحدودي الفاصل شرقي المدينة.

وذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق بشكل مكثف قنابل إنارة في سماء مدينة رفح خاصة المناطق الشرقية، بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع.

كما قال شهود عيان إنهم رصدوا حركة لآليات عسكرية إسرائيلية قرب السياج الحدودي الشرقي لمدينة رفح.

تأتي هذه التطورات بعد إعلان الجيش الإسرائيلي صباح الاثنين، بدء عملية عسكرية في رفح والمباشرة في إجلاء السكان الفلسطينيين “قسرا” من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح إلى منطقة المواصي جنوب غرب قطاع غزة.

وتضم المنطقة التي وجه الجيش الإسرائيلي بإخلائها معبر رفح على الحدود مع مصر، وهو المنفذ الرئيس لمرور المساعدات الإنسانية إلى غزة والوحيد الذي يُستخدم لنقل مصابين بجروح خطيرة لتلقي العلاج بالخارج نظرا لشح الإمكانات الطبية بمستشفيات القطاع جراء الحرب وقيود إسرائيلية.

وبزعم أنها “المعقل الأخير لحركة حماس”، تصر إسرائيل على اجتياح رفح رغم تحذيرات دولية من تداعيات كارثية لوجود نحو 1.5 مليون فلسطيني في المدينة، بينهم حوالي 1.4 مليون نازح.