سعيد شنقريحة يُسلم ماكرون رسالة خطية من نظيره تبون - Radio M

Radio M

سعيد شنقريحة يُسلم ماكرون رسالة خطية من نظيره تبون

Radio M | 24/01/23 12:01

سعيد شنقريحة يُسلم ماكرون رسالة خطية من نظيره تبون

تسلّم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الإثنين، رسالةً خطية من نظيره الجزائري عبد المجيد تبّون، سلّمها له رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول سعيد شنقريحة، بحسب بيان لوزارة الدفاع الجزائرية.

فبما لم تكشف الوزارة في بيانها عن فحوى الرسالة، إلا أنها أفادت أن اللقاء بين ماكرون وشنقريحة “كان فرصة للتطرق لعلاقات التعاون العسكري الجزائري الفرنسي وسبل تعزيزها”.

وأشار البيان إلى أن زيارة شنقريحة “تندرج في إطار تعزيز التعاون بين الجيش الوطني الشعبي والجيوش الفرنسية، وستمكّن الطرفين من التباحث حول المسائل ذات الاهتمام المشترك”.

وذكرت وزارة الدفاع في بيان سابق لها، أن الزيارة جاءت “بدعوة من تييري بوركار رئيس أركان الجيوش الفرنسية”، دون تحديد مدّتها.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية الرسمية عن مصادر عسكرية لم تسمّها، أن شنقريحة يعتزم زيارة باريس “تحضيرًا لزيارة الرئيس عبد المجيد تبون المقررة إلى فرنسا في ماي المقبل”.

وأوردت الوكالة حينها، أن الزيارة “تحمل رمزية كبيرة” وتشكل أول زيارة لقائد أركان جزائري إلى باريس منذ 17 عامًا.

وكان رئيس الأركان السابق، الفريق أحمد قايد صالح آخر قائد أركان جزائري زارها عام 2006 بشكل غير رسمي، وذلك لعيادة الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة الذي كان يعالج بمستشفى عسكري في باريس، وفق المصدر نفسه.

وسبق أن أعلنت الرئاسة الجزائرية عن زيارة تبون المقررة إلى فرنسا في مايو المقبل تلبيةً لدعوة نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، في أول زيارة من نوعها يجريها إلى باريس منذ وصوله الحكم في ديسمبر 2019.

وفي أوت 2022، زار ماكرون الجزائر من أجل “فتح صفحة جديدة” في العلاقات بين البلدين.

وتوّجت زيارة ماكرون بإعلان مشترك حول جملة تفاهمات تخصّ ملف الذاكرة وماضي الاستعمار الفرنسي في الجزائر، والتعاون في مجال الأمن والدفاع والسياسة الخارجية والاقتصاد.