حزب إسباني معارض: هل اختراق هاتف سانشيز له علاقة بـ "انحرافه" الدبلوماسي في المنطقة المغاربية ؟ - Radio M

Radio M

حزب إسباني معارض: هل اختراق هاتف سانشيز له علاقة بـ “انحرافه” الدبلوماسي في المنطقة المغاربية ؟

كنزة خاطو | 09/06/22 11:06

حزب إسباني معارض: هل اختراق هاتف سانشيز له علاقة بـ “انحرافه” الدبلوماسي في المنطقة المغاربية ؟

طالب نائب رئيس حزب الشعب الإسباني، إستيبان غونزاليس بونس، من رئيس الوزراء بيدرو سانشير، بتوضيح انحراف سياسيته في المنطقة المغاربية. وفق ما نقله الموقع الإسباني “آلموندو”.
ووصف إستيبان غونزاليس بونس، حسب ذات الوسيلة الإعلامية، قيام الجزائر بتعليق معاهدة الصداقة مع إسبانيا بـ “الأخبار السيئة للغاية”، داعيًا رئيس الوزراء بيدرو سانشيز لتوضيح ما إذا كان الانحراف الدبلوماسي غير المبرر للسلطة التنفيذية فيما يتعلق بالمغرب العربي يتعلق “بالمعلومات الخاصة المسروقة من هاتفه الرسمي”.
واعتبر السياسي أنّ العملية لها “عواقب مهينة” بالنسبة لإسبانيا وتعكسُ الأداء غير المنتظم لسانشيز في السياسة الخارجية الإسبانية في المنطقة.
للتذكير، كانت الحكومة الإسبانية قد كشفت شهر ماي المنصرم عن تعرّض هواتف رئيس الوزراء بيدرو سانشيز ووزيرة الدفاع مارغاريتا روبلس لـعمليات تنصت خارجية ومخالفة للقانون بواسطة برمجية بيغاسوس الإسرائيلية.
وفي أفريل 2022، قضية نشر مشروع “سيتيزن لاب” حول الأمن السيبراني من جامعة تورونتو الكندية تقريرا حدد 65 شخصا من الأوساط الانفصالية، وغالبيتهم من كتالونيا، تم التنصت على هواتفهم النقالة بين 2017 و2020 بواسطة هذه البرمجية الإسرائيلية.