توقيع مذكرات إنشاء أنابيب غاز وشبكة للكهرباء بين الجزائر وموريتانيا - Radio M

Radio M

توقيع مذكرات إنشاء أنابيب غاز وشبكة للكهرباء بين الجزائر وموريتانيا

Radio M | 08/06/22 12:06

توقيع مذكرات إنشاء أنابيب غاز وشبكة للكهرباء بين الجزائر وموريتانيا

أوردت وكالة الأنباء الموريتانية، اليوم، توقيع ثلاث إتفاقيات تعاون بين الجزائر وموريتانيا في مجال الطاقة والمناجم بحضور وزيرا القطاعين ومدراء الشركات النفطية والبترولية.

وتتعلق مذكرة التعاون الأولى  بتعزيز التعاون في مجال تنمية المهارات المهنية، وتكوين الموظفين، وإنشاء وتسيير البنى التحتية للمحروقات، منها إنشاء أنابيب غاز بين البلدين. ووقعها عن موريتانيا المدير العام للشركة الموريتانية للمحروقات، التراد ولد عبد الباقي، وتوفيق حكار عن شركة “سوناطراك”.

كما تم توقيع على بروتوكول اتفاق لتعزيز التعاون في مجال تثمين وتطوير مقدرات البلدين من المعادن. ووقع الاتفاقية عن موريتانيا مدير الوكالة الموريتانية للبحوث الجيولوجية والأملاك المعدنية الهاشمي الشيخ سيداتي، و الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للبحث الجيولوجي والمنجمي، يحي عزري، عن لجانب الجزائري.

واتفق البلدان على تعزيز التعاون في مجال المعادن خاصة التنقيب الجيولوجي واستكشاف المواد والتعاون في مجال تأطير الاستغلال التقليدي وشبه الصناعي للذهب، إضافة لدراسة فرص إنشاء وبناء خطوط الربط الكهربائي والدعم الفني في مجال الكهرباء.

وقرر البلدان إنشاء فريقي عمل أحدهما للمحروقات، والآخر للمعادن، وتم الاتفاق على خارطة طريق مع تحديد الآجال الزمنية لتنفيذها، وذلك خلال الجلسة الختامية للمباحثات.

س.بودور