بعد إدانته بستة أشهر حبس نافذة: نكاز يُغادر السجن شهر نوفمبر - Radio M

Radio M

بعد إدانته بستة أشهر حبس نافذة: نكاز يُغادر السجن شهر نوفمبر

كنزة خاطو | 09/10/22 11:10

بعد إدانته بستة أشهر حبس نافذة: نكاز يُغادر السجن شهر نوفمبر

نطق مجلس قضاء الشلف، اليوم الأحد، بالأحكام ضدّ كلّ من الناشط السياسي الموقوف رشيد نكاز والناشط حمزة جابري، إلى جانب المحامي شهرة عبد القادر.


وأفادت المحامية زبيدة عسول، أنّ مجلس قضاء الشلف أدان الناشط السياسي الموقوف رشيد نكاز بـ ستة أشهر حبس ، نافذة ليغادر السجن يوم 14 نوفمبر المقبل، بعد أن أودع المؤسسة العقابية للشلف يوم 15 ماي 2022.


وأدانت ذات الجهة القضائية الناشط حمزة جابري والمحامي شهرة عبد القادر بـ شهرين حبس موقوفة النفاذ.


للإشارة، كانت النيابة العامة لدى مجلس قضاء الشلف، قد التمست الأسبوع الماضي تأييد الحكم الابتدائي في حقّ كلّ الموقوف رشيد نكاز، والمحامي عبد القادر شهرة والناشط حمزة جباري.


وكانت محكمة الشلف الابتدائية قد أدانت الناشط السياسي رشيد نكاز بعام حبسا نافذا و100 ألف غرامة مالية يوم 15 أوت الماضي، فيما أدانت الناشط حمزة جباري والمحاميين شهرة عبد القادر وياسين خليفي بستة أشهر موقوفة النفاذ.


للإشارة، كان قاضي التحقيق لدى محكمة الشلف قد أمر بتاريخ 15 ماي 2022، بإيداع الحبس المؤقت كل من رشيد نكاز والمحاميين عبد القادر شهرة والناشط حمزة جباري بتهمة التجمهر والإخلال بالنظام العام، على خلفية وقفة احتجاجية سلمية أمام سجن الشلف للمطالبة باطلاق سراح معتقلي الرأي.


وعن الحكم الغيابي المتعلّق الذي أصدرته محكمة سيدي امحمد في قضية أخرى ضدّه وضدّ ابن أخيه بتاريخ 24 أفريل 2022، قالت المحامية زبيدة عسول في اتصالٍ مع “راديو أم”، أنّه الجلسة أجّلت ليوم 16 أكتوبر الجاري.


ويتابعُ رشيد نكاز وابن أخيه « م.نكاز » في هذه القضية بجنحة الإهانة والتعدي على موظف شرطة أثناء تأدية مهامه وجنحة التحطيم العمدي لملك الغير، في واقعةٍ تعود إلى يوم الجمعة 5 جويلية 2019، أين عرفت العاصمة مسيرة حاشدة للحراك الشعبي ومنع رفع الراية غير الراية الوطنية.


وأصدرت محكمة سيدي امحمد بتاريخ 24 أفريل 2022، حكما غيابيًا بالسجن عام حبس نافذ ضدّ الناشط السياسي رشيد نكاز وابن أخيه المقيم بفرنسا « م.نكاز » مع إصدار أمر بالقبض في حقّ هذا الأخير.