احلم » في قاعة ابن زيدون هذا الخميس » - Radio M

Radio M

احلم » في قاعة ابن زيدون هذا الخميس »

كنزة خاطو | 15/11/21 15:11

احلم » في قاعة ابن زيدون هذا الخميس »

بُرمج العرض الشرفي للفيلم الروائي الطويل “احلم” للمخرج عمر بلقاسمي، يوم الخميس 18 نوفمبر الجاري بقاعة ابن زيدون –رياض الفتح – على الساعة السادسة بحضور المخرج وفريق الفيلم.

الفيلم الروائي الطويل “احلم” الذي يعرض باللغة الأمازيغية، عبارة عن انتاج مشترك بين المركز الجزائري لتطوير السينما وشركة “اجونس فيزوال” بدعمٍ من الوزارة.

ويروي الفيلم قصة “كوكو” شاب عشريني يعيش في قرية في أعالي جبال منطقة القبائل رفقة عائلته واخته “جورا”، ويعتبر الجميع في القرية “كوكو” مجنونا. لجنة العقلاء وأبيه نظرا إلى تصرفاته ونمط لباسه التي تختلف عنهم، وخلال اجتماع أسبوعي تُقرّر لجنة العقلاء ادخال “كوكو” إلى مصحة للأمراض العقلية بتواطؤ أبيه. يتلقى “محمود” أستاذ في الفلسفة وهو الأخ الأكبر لـ “كوكو” الخبر، يأتي للقرية محاولا اقناع أبيه ولجنة العقلاء بالتراجع عن القرار، أمام إصرار الجميع بموقفهم يساعد محمود بمساعدة أخيه على الفرار من القرية.

للإشارة، عُرض الفيلم لأول مرة في المهرجان الدولي “سيني ماد” 2021 بمدينة مونبولييه الفرنسية، أين تحصّل على جائزة المتعاملين.

كما شارك “احلم” في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي 2021، داخل المنافسة متخصلا على جائزة النقد الإفريقي “بولين فييرا” وتنويه خاص “فيبريسكي” جائزة نقد دولي.