وزارة الصحة تأمر بالاستعداد لاستقباله.. هل اختارت الجزائر اللقاح الروسي - Radio M

Radio M

وزارة الصحة تأمر بالاستعداد لاستقباله.. هل اختارت الجزائر اللقاح الروسي

Radio M | 05/12/20 12:12

وزارة الصحة تأمر بالاستعداد لاستقباله.. هل اختارت الجزائر اللقاح الروسي

طَالبت وزارة الصحة، المؤسسات الاستشفائية التابعة بها بالتحضير الجيد لاستقبال وتوزيع لقاح كورونا عبر كامل تراب الوطن، وذلك من خلال إحصاء سلسلة أجهزة التبريد تحسباً لاستقبال وتخزين أولى كميات لقاح “كوفيد 19” المنتظر استيرادها بعد موافقة المنظمة العالمية للصحة عليها.

وحملت المراسلة التي وقعها مدير الوقاية وترقية الصحة جمال فورار، الطابع الاستعجالي، داعياً مُدراء الصحة في الولايات إلى إحصاءات شاملة لكل ما تملكه المديرية من وسائل وأجهزة تبريد خاصة بالعملية، وإعادة إرسال الوضعية المخصصة لسلسلة التبريد قبل الأحد 6 ديسمبر عبر البريد الإلكتروني لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.

ومن المقرر أن تشمل الإحصائيات، التجهيزات الخاصة بالتبريد، صناديق التبريد المتنقلة والخاصة بنقل اللقاحات، المولدات الكهربائية، بالإضافة إلى وسائل النقل المبردة لنقل كمية اللقاح من مؤسسة إلى أخرى.

وتأتي المراسلة، بالتزامن مع تصريحات كمال صنهاجي، مدير وكالة الأمن الصحي(حكومية)، أن الجزائر ستشرع في توزيع لقاح كورونا بعد شهر، بشكل مجاني، مع ترك الحرية للمواطنين في التلقيح من عدمه.

وقال صنهاجي في تصريحات للإذاعة الجزائرية “ندرُس هذه الأيام كل اللقاحات بشكل علمي، وإذا سارت الأمور، سننطلق في عمليات التلقيح بعد شهر من الآن على دفعات”، مشيرا في السياق “خلال الأيام القليلة القادمة سنكشف عن اللقاح الذي ستقتنيه الجزائر”.

وفيما يتعلق بفتح الحدود واستئناف الرحلات الدولية، قال صنهاجي إن الرحلات الخارجية للطيران “لن تستأنف قبل أن تنطلق عمليات التلقيح، وفتح الحدود يتطلب جواز السفر الطبي الذي يتضمن إلزامية التلقيح لجميع المسافرين”.

وكان وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد قد أكد في تصريحات للإذاعة الجزائرية الأربعاء، أن بلاده شرعت في مفاوضات مع عدة مخابر دولية أعلنت إنتاج لقاحات لفيروس كورونا.

على الجهة المقابلة، أبدى السفير الروسي في الجزائر إيغور بالياييف، استعداد بلاده لتزويد الجزائر باللقاح المضاد لفيروس كورونا “سبوتنيك”، وقال إنه التقى بوزيري الصحة والصناعات الصيدلانية الجزائريين، وقدّم شروحات حول التفاصيل المتعلقة باللقاح.

إلى ذلك، أكد المدير العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، إمكانية أن يبدأ إنتاج لقاح “سبوتنيك” الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد في مصر والجزائر.

كما صرح البروفسور بقاط بركاني، أحد أعضاء اللجنة العلمية، لمتابعة ورصد فيروس كورونا في الجزائر أن “روسيا بلد صديق، وإذا رأينا اللقاح الروسي مفيداً ويلتزم المقاييس العالمية فربما ستشتريه الجزائر لمواطنيها”.

هذا ويواصل منحى عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد منحاه التنازلي خلال هذا الأسبوع، حسب آخر إحصائية كشفت عنها لجنة رصد ومتابعة الجائحة، أمس الجمعة.