هل سيكون لقاح "أسترازينيكا" أمل الدول الفقيرة للنجاة من كورونا؟ - Radio M

Radio M

هل سيكون لقاح “أسترازينيكا” أمل الدول الفقيرة للنجاة من كورونا؟

Radio M | 23/11/20 07:11

هل سيكون لقاح “أسترازينيكا” أمل الدول الفقيرة للنجاة من كورونا؟

قالت شبكة ”بلومبيرغ“ الأمريكية إن لقاحي ”فايزر“ و“موديرنا“ المضادين لفيروس كورونا، عززا الآمال في التصدي للوباء قريبا، لكن معظم دول العالم الفقيرة، تتطلع إلى شركة أخرى تناسب إمكاناتها لتجاوز الجائحة.

وأضافت في تقرير نشرته الأحد وتناقلته عدة مواقع عربية وأجنبية أن ”نتائج المرحلة الأخيرة من الدراسات التي يتم إجراؤها على لقاح أسترازينيكا- أكسفورد من المتوقع الكشف عنها قريبا، في ظل المخاطر الهائلة التي تنتظر الدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض”.

وتابعت ”بلومبيرغ“ أن ”40% من الجرعات الخاصة بلقاح أسترازينيكا، الذي تشارك في تطويره جامعة أكسفورد، ستتجه إلى تلك الدول .

ووفق الشبكة: ”يمثل سعر لقاح أسترازينيكا- أكسفورد جزءا صغيرا من السعر الذي حددته شركة فايزر، وسيتم تصنيعه في عدة دول، من الهند إلى البرازيل، كما يمكن أن يكون من السهل توزيع الجرعات على نطاق واسع، على عكس اللقاحات الأخرى التي تحتاج لدرجات حرارة فائقة البرودة”.

وأشارت ”بلومبيرغ“ إلى أن ”أسترازينيكا“ أكدت من قبل أنها لن تسعى لتحقيق أرباح كبيرة خلال انتشار الجائحة، حيث سيكون سعر الجرعة مابين 4 و 5 دولارات.

كما أشارت إلى أن سعر جرعتي المناعة للقاح ”فايزر – بيونتيك“ يصل إلى 39 دولارا، في حين حددت ”موديرنا“ سعر اللقاح ما بين 32 و 37 دولارا بالنسبة للاتفاقات الصغيرة، مع وجود مزايا في السعر للصفقات الأكبر.