هل سترفع الجزائر الحظر على الطيران العسكري الفرنسي !؟ - Radio M

Radio M

هل سترفع الجزائر الحظر على الطيران العسكري الفرنسي !؟

Saïd Boudour | 08/12/21 14:12

هل سترفع الجزائر الحظر على الطيران العسكري الفرنسي !؟

 أعلن التلفزيون العمومي الرسمي، أن الرئيس عبد المجيد تبون، سيتسقبل وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي “جون إيف لودريان”، في إطار زيارة عمل وتقييم للعلاقات الثنائية، وهي الزيارة التي ستعرف إجراء محادثات مع وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة.

و تشير، جميع التوقعات، أن مجرد قبول الجزائر، زيارة وزير الخارجية الفرنسي، ولقاء نظيره الجزائري ورئيس الجمهورية، تعد مؤشرا كافيا لعودة ” الهدوء”  للعلاقات الجزائرية الفرنسية بعد فترة أزمة تصريحات ، توّجت بسحب الجزائر لسفيرها بباريس وحظر الطيران العسكري الفرنسي من المرور عبر أجوائها.

وهي الورقة، التي كانت كافية، لكي تشعر باريس بأهمية الجزائر كبوابة استراتيجية نحو إفريقيا ، ومحطة استراتيجية في عملياتها العسكرية بمالي و النيجر تحديدا ثم باقي دول الساحل وإفريقيا الوسطى.

في حين، أشهرت فرنسا ورقة التأشيرات، بإعلان خفضها بنسبة خمسون فالمائة، إلى جانب المغرب، مقابل تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وصفت بالمسيئة لتاريخ الجزائر كأمة.

إلا أن، ماكرون، وجه رسالة للرئيس عبد المجيد تبون، لحضور قمة حول الأزمة الليبية بباريس، قوبلت بإعلان وزير الخارجية الجزائري عن عدم حضور تبون ، والاكتفاء بحضور رمطان لعمامرة ، وهي الزيارة التي لم تعرها باريس أية اهتمام بروتوكول رسمي.

قبل أن يخفض ، تبون، اللهجة في تعليقه على الأمة ما بين البلدين ، خلال لقاء دوري له مع وسائل الإعلام، ليقول أن” العلاقات ما بين البلدين مهمة، لكنها يجب أن تبنى على الاحترام والمعاملة الند للند”.

وعليه، هل ستتوج الزيارة ، بانفراج رسمي للأزمة، ورفع الجزائر الحظر على الطيران العسكري الفرنسي، وعودة سفيرها لباريس، مقابل عودة كوطة التأشيرات لباريس، قبل نهاية السنة.

سعيد بودور