م.س.د الجزائر و جمعية الأمل نظمتا يومًا توعويًا لمحاربة سرطان الرئة والتكفل به - Radio M

Radio M

م.س.د الجزائر و جمعية الأمل نظمتا يومًا توعويًا لمحاربة سرطان الرئة والتكفل به

Radio M | 27/11/22 23:11

م.س.د الجزائر و جمعية الأمل نظمتا يومًا توعويًا لمحاربة سرطان الرئة والتكفل به

بمناسبة شهر نوفمبر- شهر التوعية بسرطان الرئة، نظمت م.س.د  الجزائر يوم الأحد 27 نوفمبر ، بالتعاون مع جمعية الأمل مركز بيير وماري كوري لمكافحة السرطان ، يومًا توعويًا وإعلاميًا للصحفيين الصحيين حول سرطان الرئة ، من أجل تعزيز المعرفة حول هذا المرض و الدور الذي يمكن أن تلعبه وسائل الإعلام في تعزيز الاتصال وتشجيع الكشف المبكر عنه في النهاية.

يشهد سرطان الرئة ارتفاعًا عالميًا وبما في ذلك الجزائر، حيث سجلت الجزائر 47.057 حالة جديدة في جميع الأعضاء بما في ذلك 3076 حالة سرطان الرئة خلال عام 2019 وفقًا لأحدث سجل وطني للسرطان بمعدل 16.2إصابة لكل 100.000 نسمة. يمثل هذا مشكلة صحية عامة خطيرة وعبء على النظام الصحي وميزان صناديق الضمان الاجتماعي.

وبحسب بيانات (Globocan 2020) فإن سرطان الرئة هو أكثر أنواع السرطانات فتكًا في الجزائر، وأول عامل خطر مهيمن هو التدخين وفقًا للمختصين. اذ يؤكد هؤلاء المختصون أنه يحتل سرطان الرئة المرتبة الثانية في بلادنا بعد سرطان الثدي، بحسب بيانات الشبكة الوطنية لسجلات السرطان التي تتوقع زيادة في عدد الحالات المقدرة بـ 4450 حالة جديدة عام 2025. أصر المختصون على أهمية برنامج وقائي من خلال إجراءات لمكافحة التدخين والتدخين غير المباشر. يسمح التشخيص المبكر والتكفل المبكر، وفقًا لهم، بتخفيض معدل الوفيات بشكل كبير وتحسين التكفل.

وأضافوا أن تطور العلاجات المضادة للسرطان، بما في ذلك العلاجات المبتكرة، قد مكنت العديد من مرضى سرطان الرئة اليوم من التغلب على المرض بمعدلات بقاء عالية بشكل متزايد، وأشاروا إلى أنه تم إحراز تقدم كبير في علاج سرطان الرئة، والعديد من الخيارات المتاحة، من الجراحة إلى العلاج المناعي.