منحت الجزائر قرضا ب995 مليون دولار عام 2016..وزير المالية يلتقي مدير البنك الأفريقي للتنمية - Radio M

Radio M

منحت الجزائر قرضا ب995 مليون دولار عام 2016..وزير المالية يلتقي مدير البنك الأفريقي للتنمية

Radio M | 30/05/22 11:05

منحت الجزائر قرضا ب995 مليون دولار عام 2016..وزير المالية يلتقي مدير البنك الأفريقي للتنمية

بحث وزير المالية، عبد الرحمان راوية بالعاصمة الغانية أكرا ، مع رئيس البنك الافريقي للتنمية أكينوومي أديسينا، آفاق التعاون بين الجزائر وهذه المؤسسة المالية الإقليمية على هامش أشغال الاجتماعات السنوية لمجموعة هذه الهيئة المالية.

و ركزت المحادثات مع هذا الأخير، حسب بيان وزارة المالية ، على تحديات التنمية في القارة الأفريقية والحلول التي يجب تصورها لتعزيز قدرتها على الصمود، لا سيما في البلدان الأكثر هشاشة. ولم يشر بيان الوزارة، إلى تطرق وزير المالية للمديونية الجزائرية لدى البنك الأفريقي للتنمية، خاصة القرض المقدر ب995 مليون دولار، كانت قد اقترضتها شهر نوفمبر من عام 2016.

وكان البنك الأفريقي للتنمية قد أعلن في الثاني من نوفمبر 2016 موافقة مجلس إدارته على منح الجزائر هذا القرض لمساعدتها في دعم برنامج التنافسية الصناعية والطاقة، ومن أجل ضبط الأوضاع المالية للبلاد من خلال تحسين تعبئة الإيرادات وترشيد النفقات، والمساهمة في خلق اقتصاد متنوع وثروة داخلية.

وأشار البنك يومها، إلى أن هذا القرض يأتي بعد تراجع مداخيل الجزائر بسبب تراجع أسعار النفط؛ مما يفرض على الجزائر -وفق رؤيته- تطبيق سياسة اقتصادية حذرة تقوم على التحكم في الميزانية ودعمها. ويعد هذا القرض الأول من نوعه منذ السداد المبكر للديون الخارجية عام 2008، التي قاربت 33 مليار دولار أواخر 2007.

ومن المفارقات المالية والاقتصادية والسياسية، أن الجزائر بادرت بإلغاء ديون بقيمة 902 مليون دولار في ماي 2013 على الدول الـ14 الأقل نموا في الاتحاد الأفريقي.

كما تطرق المسؤولان، خلال المحادثات هذه، إلى المسار الجاري لعضوية الجزائر في هذا البنك وآفاق التعاون وكذلك إمكانيات الشراكة بين الطرفين، لا سيما في مجال ترقية التجارة البينية-الافريقية ومرافقة المتعاملين الجزائريين لتعزيز تواجدهم في السوق القارية.

كما تم تخصيص الاجتماعات السنوية لعام 2022 لموضوع: “دعم القدرة على التكيف مع المناخ والتحول العادل في مجال الطاقة في أفريقيا”. و قد شكلت فرصة لمناقشة تحديات التنمية التي تواجه القارة الافريقية، لا سيما في سياق عالمي تسوده الشكوك.