مليون شخص يطالب الفيفا بتحقيق العدالة لعمال كأس العالم المنتهكة حقوقهم - Radio M

Radio M

مليون شخص يطالب الفيفا بتحقيق العدالة لعمال كأس العالم المنتهكة حقوقهم

Radio M | 23/03/23 14:03

مليون شخص يطالب الفيفا بتحقيق العدالة لعمال كأس العالم المنتهكة حقوقهم

تلقَّى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رسالة مُعزَّزة بعريضة تحمل ما يزيد على مليون توقيع وقمصان كرة قدم صُمِّمت خصِّيصًا، طالبوا فيها بدفع تعويضات للعمال الأجانب الذين تعرَّضوا لانتهاكات مروِّعة لحقوق الإنسان أثناء عملهم في التحضير لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، بحسب ما كشفت عنه منظمة العفو الدولية.

وقالت منظمة العفو الدولية، في بيانٍ لها، إنّ “تلك المواد تمّ تسليمها إلى الفيفا قبل موعد انعقاد مؤتمره السنوي في 16 مارس في رواندا، حيث ستُمارس عليه ضغوط من جانب بعض أعضائه كي يدفع تعويضات عن تلك الانتهاكات الفظيعة. وقد جمّع موقع آفاز للحملات ومنظمة العفو الدولية التوقيعات من 190 بلدًا”.

وقال ستيف كوكبيرن، مدير برنامج العدالة الاقتصادية والاجتماعية في منظمة العفو الدولية: “يتيح هذا الاجتماع للفيفا فرصة أخرى لإصلاح الأخطاء التي اقترفها، ووضْع خطة فعّالة وجدول زمني لدفع تعويضات بشكل مباشر وسريع للعمال وعائلاتهم، ممّن عانوا من انتهاكات مريعة لحقوقهم الإنسانية من أجل إنجاح بطولة كأس العالم التي قامت على تضحياتهم”.

وأضافت منظمة العفو الدولية إنّ “العمال تعرّضوا لانتهاكات مروِّعة من أجل إنجاح بطولة كأس العالم التي دَرَّتْ مئات المليارات على الفيفا، وكلّفت في المقابل ثمنًا إنسانيًا باهظًا تجلّى عبر تراكم الديون على العائلات ووفاة العمال”.

ومنذ ماي 2022، ما انفكَّ ائتلاف من المنظمات يطلق حملات تدعو إلى ضمان تعويض وإنصاف العمال الذين تعرضوا للانتهاكات. وقد أيَّد هذه الدعوة ما يزيد على 12 اتحادًا لكرة القدم وأربعة رُعاة لبطولة كأس العالم التي ينظمها الفيفا، بينما أظهر استطلاع رأي أُجري في 15 بلدًا أن 84% من الجمهور الذي أراد مشاهدة بطولة كأس العالم 2022 دعموا الاقتراح، بحسب ذات البيان.