مع تسويق لقاح كوفيد 19: توقعات بتعافي الاقتصاد العالمي مع نهاية العام المقبل - Radio M

Radio M

مع تسويق لقاح كوفيد 19: توقعات بتعافي الاقتصاد العالمي مع نهاية العام المقبل

Radio M | 01/12/20 15:12

مع تسويق لقاح كوفيد 19: توقعات بتعافي الاقتصاد العالمي مع نهاية العام المقبل


قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، اليوم الثلاثاء، إن آفاق الاقتصاد العالمي في تحسن بالرغم من موجة ثانية من تفشي فيروس كورونا بالكثير من البلدان، وذلك بفضل ظهور لقاحات وترسّخ تعاف تقوده الصين.

وذكرت المنظمة في أحدث توقعاتها الاقتصادية، التي نقلتها وكالة “رويترز”، أن الاقتصاد العالمي سينمو 4.2 بالمئة في العام المقبل، ويتراجع إلى 3.7 بالمئة في 2022، بعد أن انكمش 4.2 بالمئة هذا العام.

كانت المنظمة وهي منتدى للسياسات مقرها باريس، قلصت توقعاتها في سبتمبر الماضي، بعد أن ضربت موجة ثانية من الإصابات أوروبا والولايات المتحدة، إذ توقعت انكماشًا عالميًا 4.5 بالمئة قبل تعاف خمسة بالمئة العام المقبل.

وقال كبير اقتصاديي المنظمة لورانس بون: ”الوضع لا يزال صعبًا. لا نزال في خضم أزمة الجائحة، مما يعني أن السياسات لا يزال أمامها الكثير لفعله“.

وقالت المنظمة إن الناتج المحلي الإجمالي العالمي بشكل عام، سيعود إلى مستويات ما قبل الأزمة بحلول نهاية 2021، بقيادة تعاف قوي في الصين. لكن ذلك تكمن تحته اختلافات واسعة بين الدول، إذ من المتوقع أن يظل الناتج في كثير من البلدان أقل من مستويات ما قبل الأزمة، بنحو 5 بالمئة في 2022، وفق نفس القراءة.