مشهد "عنصري" على قناة "سميرة" : سلطة الضبط تدعو إلى اجتناب الأحكام المغلوطة - Radio M

Radio M

مشهد “عنصري” على قناة “سميرة” : سلطة الضبط تدعو إلى اجتناب الأحكام المغلوطة

Radio M | 25/04/22 14:04

مشهد “عنصري” على قناة “سميرة” : سلطة الضبط تدعو إلى اجتناب الأحكام المغلوطة

استدعت سلطة ضبط السمعي البصري مديرة قناة “سميرة تيفي” على خلفية الجدل الذي خلّفه برنامج تبثّه خلال شهر رمضان، اعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي أحد مقاطعه تمييزا عنصريا.

وقالت سلطة ضبط السمعي البصري في بيانٍ لها إنّها “قامت بإعادة مشاهدة البرنامج  وتسجيل ملاحظاتها الموضوعية”.

وأفاد البيان أنّ مديرة قناة سميرة تي في، تقدّمت إلى السلطة لتقديم عرض للبرنامج وما أثير حوله، أين أكدت أن البرنامج لا يقصد الإساءة و التمييز من خلال مشاهد تقديم الشاب ذي البشرة السوداء للشاي في البرنامج بدليل أنه سبق  للبرنامج أن أظهر شابا آخر ذي بشرة بيضاء يقدم الشاي ولم يتم تأويل ذلك على أنه مساسا بأي فئة من المجتمع”.

ولاحظت السلطة حسب ذات البيان أنّ “التأويلات والقراءات التي كانت بداعي  سيميولوجية الصورة قد تمت بطريقة انتقائية أعطت أهمية لمشاهد دون أخرى من غير الاستناد إلى معطيات علمية و التي يؤسس لها في الغالب مختصون وخبراء وليس رواد منصات التواصل الاجتماعي”.

وأكدت سلطة ضبط السمعي البصري “أنها تقوم بمهامها في إطار القانون و تعمل على مرافقة الإنتاج الوطني السمعي البصري الذي يساهم في ترويج الثقافةّ الجزائرية المتنوعة وتقاليدها “.

ودعت السلطة إلى “اجتناب الأحكام القيمية  التي تصدر خاصة عبر وسائط التواصل الاجتماعي و تكون غالبا انفعالية بل أكثر من ذلك مغلوطة و تضليلية تغذي التفرقة بين أبناء المجتمع الواحد و تسيء إلى الاحترافية و المهنية في مجال السمعي البصري”.