مستشفى البليدة: إصابة 17 بالمائة من مهني الصحة بفيروس كورونا - Radio M

Radio M

مستشفى البليدة: إصابة 17 بالمائة من مهني الصحة بفيروس كورونا

Radio M | 23/11/20 14:11

مستشفى البليدة: إصابة 17 بالمائة من مهني الصحة بفيروس كورونا

قالت دراسة أنجزتها مصلحة علم الاوبئة والطب الوقائي بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية فرانس فانون للبليدة، تحت إشراف البروفسور عبد الرزاق بوعمرة بالتعاون مع معهد باستور، إنّ نسبة 1ر17 من مهنيي الصحة تعرضوا الى المصابة بفيروس كورونا بالمؤسسة.

وأوضح البروفسور في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية، اليوم الاثنين، أن الدراسة الأولى من نوعها خلال الازمة الصحية الحالية استهدفت عينة تتكون من 2753 مهني للصحة 470 من بينهم أصيبوا بفيروس كوفيد-19 أي ما يمثل نسبة 1ر 17 بالمائة.

واعتبر بوعمرة هذا التحقيق “مؤشرا” لتحديد مدى تعرض مهني الصحة للوباء مما سيسمح باتخاذ الاجراءات الوقائية الضرورية والمناسبة بالنسبة للمرضى والمستخدمين أملا أن تكون الدراسة “دافعا” لتشجيع اطلاق تحقيقات وبائية مماثلة بالولايات الاخرى لتطويق الوباء وحماية أسلاك القطاع و بالتالي السماح لهم بمواصلة تقديم الخدمة للمواطن.

و ركز البروفسور، أعماله على ولاية البليدة باعتبارها كانت في مقدمة “بؤر” الوباء في بداية ظهوره وكعينة لتقييم مدى تعرض مستخدمي الصحة لهذه الاصابة لكونه في الواجهة من حيث التكفل بالمواطنين مرجعا سبب تعرض جزء من هؤلاء العوامل الى الاصابة لـ “انخفاض اليقظة لدى بعض المستخدمين” مشيرا الى أن فئة أخرى من هؤلاء تعرضت الى الجائحة خارج المؤسسة الاستشفائية محل الدراسة.

أما بالنسبة للفئات العمرية التي لم يسلم جلها من الاصابة -حسب ذات الخبير- فقد كان معدل الاصابة متقاربا بين المسنين ومتوسط العمر والفئة الشابة حيث بلغت معدل 4ر20 بالمائة بالنسبة للشريحة ما بين 45-49 سنة و 2ر20 بالنسبة للشريحة 50-54 سنة و20 بالمائة بالنسبة للفئة 20-24 سنة.

وفيما يتعلق بالفئات المهنية التي استهدفتها الدراسة التي دامت 4 أشهر وتم انجازها خاصة خلال الفترة الليلية من العمل وذلك لانشغال الفرق الطبية نهارا بالتكفل بالمصابين، لوحظ بأن أسلاك الشبه الطبيين والاطباء العاميين والصيادلة كانت أكثر عرضة للوباء بنسبة 20 بالمائة تلاها الاداريون بنسبة 7ر13 بالمائة والاطباء المقيمون ب 9ر11 بالمائة وعمال المخبر ب 6ر9 بالمائة والمساعدون المحاضرون ب 1ر9 بالمائة فالأساتذة المساعدين ب 9ر6 بالمائة.

وبخصوص المستوى الدراسي للفئات المصابة، أثبتت النتائج الاولية للدراسة بأن ذوي المستوى الجامعي تعرضوا بنسبة أقل من غيرهم (1ر15 بالمائة) في حين تعرض ذوو المستوى الثانوي بنسبة 6ر18 بالمائة والابتدائي ب 24.3 بالمائة.

بالنسبة لتواجد عدد مهنيي الصحة بالقاعة الواحدة، فقد أكدت الدراسة أن عمل ثلاثة أشخاص في نفس القاعة أدى الى نسبة 23 بالمائة من الاصابة و ما بين 2 الى 3 عمال أفرز معدلا ب 18 بالمائة وما بين 1 و2 تسبب في الاصابة بنسبة 17 بالمائة وأقل من عامل واحد في القاعة نتج عنه نسبة 6ر14 بالمائة.

ولاحظ البروفسور بوعمرة أن الاصابة بالسمنة كانت من “أخطر العوامل” التي ساهمت في تعقيدات صحية لأصحابها حيث بلغ المعدل لدى فئة 25 و 30 نسبة – التي تجاوزت الكتلة الجسدية لديها 21 بالمائة- نسبة 3ر19 بالمائة في حين بلغت ذات النسبة عند فئة 18 الى 24 ، معدل 9ر13 بالمائة.

وبخصوص أعراض الوباء، كشفت الدراسة أن نسبة 54 بالمائة من الحالات كانت لديها أعراض بعضها خطير ونسبة 6ر37 بالمائة ليست لديها أعراض بارزة بتاتا.

وكانت “أحسن وسيلة” لكسر سلسلة العدوى – خاصة بعد الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات العمومية في بداية ظهور الوباء ووصفها البروفسور بوعمرة “بالفعالة”-، التطبيق الصارم لسياسة عزل حاملي الفيروس بدون أعراض بارزة عن غيرهم من المحيطين بهم.

وأشار البروفيسور بوعمرة في هذا المجال الى أنه يتعذر بعد الانتشار الواسع للفيروس “الكشف وتحديد الشخص المسؤول الأول عن العدوى” مبرزة كذلك أنه “لا يمكن مواجهة الموجات الجديدة للوباء إلا بمراقبة الحالات الحميدة الحاملة للفيروس التي لازالت تتنقل بكل حرية وتتسبب في انتشار العدوى”.

يذكر أنه استنادا الى معطيات وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات، سجل القطاع نتيجة الاصابة بفيروس كورونا فقدان أزيد من 100 مهني من جميع الاسلاك في حين تعرض للإصابة قرابة 9000 مستخدم.