محكمة الدار البيضاء: ايداع مؤثرين وصاحب شركة وهمية الحبس المؤقت - Radio M

Radio M

محكمة الدار البيضاء: ايداع مؤثرين وصاحب شركة وهمية الحبس المؤقت

Radio M | 20/01/22 11:01

محكمة الدار البيضاء: ايداع مؤثرين وصاحب شركة وهمية الحبس المؤقت

كنزة.خ

أمر قاضي التحقيق لدى محكمة الدار البيضاء بايداع مؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي وصاحب شركة “فيوتر قيت”، في قضية ما يُعرف بـ “الاحتيال على الطلبة والدراسة بالخارج”.
وتواصل سماع الضحايا والمشتبه فيهم إلى غاية ساعة متأخرة من ليلة أمس بمحكمة الدار البيضاء، ليتقرر ايداع الحبس المؤقت كل من: رزاقي اسامة، جبالي لينة، رانية بن عابد، سعاد عمارة، نجاة طيب، نوميديا لزول، يانيس راشدي، زكرياء حاجي، نسيم تيمزار، عبد الرحمن شوشان، رفيق بوجملين ومحمد ابركان.
كما أمر قاضي التحقيق لدى نفس المحكمة بوضع كلّ من ايناس عبدلي ومحمد أمين بوراوة تحت الرقابة القضائية.
فيما يتواجد المشتبه فيهم سيف الدين رزاقي في حالة فرار، وغياب المشتبه فيه هشام شنوفي في حالة غياب.
ويواجه المشتبه فيهم تهم التزوير واستعمال المزور، النصب، الاتجار بالأشخاص، مخالفة التشريع والتنظيم الخاصين بالصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج.
وتعود القضية إلى شهر ديسمبر 2021، أين التهبت مواقع التواصل الاجتماعي بعد اتهام طلبة جزائريين شركة تُدعى “فيوتر قيت” بالتحايل عليهم، ودفعهم أموال طائلة للشركة من أجل الدراسة في الخارج دون أن يتحقق ذلك.
وأعلمت المديرية العامة للأمن الوطني في 15 جانفي 2022 أن مصالحها المختصة، الممثلة في المصلحة المركزية لمكافحة الجريمة المنظمة، باشرت منذ منتصف شهر ديسمبر 2021، تحقيق بالتنسيق مع الجهات القضائية، بخصوص قضية الاحتيال التي راح ضحيتها أزيد من 75 طالب جزائري تعرضوا للنصب من طرف شركة وهمية، قدمت لهم عروضا مغرية عبر منصات التواصل الاجتماعي، موهمة ضحاياها بالتسجيل ومزاولة الدراسة على مستوى جامعات أجنبية بكل من أوكرانيا وتركيا وروسيا.
التحقيقات الأولية المكثفة، مكنت مصالح الأمن الوطني من فك “خيوط شبكة اجرامية وإلقاء القبض على المدبرين الرئيسيين وعددهم 03 أشخاص” كما ورد في بيان المديرية العامة للأمن الوطني، الذي أضاف أن الموقوفين “كانوا ينسقون عملياتهم الاحتيالية مع أطراف أجنبية بالدولة السالفة الذكر، كما استعانوا، داخل الوطن، ببعض الوجوه المؤثرة عبر منصات التواصل الاجتماعي للترويج لهذه الخدعة”. كما تم تحديد مقرات هذه الشركة الوهمية على مستوى بعض ولايات الوطن كالجزائر العاصمة وعنابة ووهران وفي الخارج، حسب بيانٍ مديرية الامن.