مجموعة "هواوي" تفقد مرتبتها الأولى في بيع الهواتف الذكية عالميا - Radio M

Radio M

مجموعة “هواوي” تفقد مرتبتها الأولى في بيع الهواتف الذكية عالميا

Radio M | 30/10/20 10:10

مجموعة “هواوي” تفقد مرتبتها الأولى في بيع الهواتف الذكية عالميا

فقدت مجموعة “هواوي” الصينية للاتصالات مكانتها على رأس البائعين العالميين للهواتف الذكية في الربع الثالث من العام، بينما احتلت الصينية ”شاومي“ المرتبة الثالثة على اللائحة، حسبما أعلن مكتب الأبحاث ”كاناليس”.

وباعت ”هواوي“ التي تستهدفها عقوبات أمريكية، في الربع الثالث 51,7 مليون هاتف، أي أقل بـ 23% على مدى عام.

وفي الوقت نفسه، باعت منافستها الكورية الجنوبية ”سامسونغ“ 80,2 مليون جهاز بزيادة 2% خلال عام واحد وأصبحت من جديد أول شركة مصنعة في العالم، حسب الدراسة نفسها التي نُشرت الخميس.

وتستهدف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ”هواوي“ التي يشتبه بأنها تقوم بالتجسس لحساب بكين، وهو ما تنفيه المجموعة.

وأدرجت ”هواوي“ على لائحة سوداء لمنعها من الحصول على التقنيات الأمريكية الأساسية لهواتفها.

ومنذ سبتمبر لم تعد الشركة قادرة على تزويد أجهزتها المتطورة بشرائح ”كيري“ الجديدة مثلا، ولا تملك القدرة على تصنيعها داخليا. كما أنها لم تعد قادرة على الوصول إلى تحديثات نظام ”أندرويد“، وهو نظام التشغيل لمجموعة ”غوغل“ الأمريكية المهيمنة على الهواتف.

ويبدو أن منافستها ”شاومي“ استفادت من هذا الوضع، وقال مو جيا المحلل في ”كاناليس“ إن المجموعة ”جازفت بوضع أهداف إنتاجية عالية وهذا الرهان كان مثمرا“.

ونتيجة لذلك، باعت الشركة الصينية المصنعة 47,1 مليون هاتف ذكي (بزيادة 45% خلال عام واحد) خلال الفترة الممتدة من جويلية إلى سبتمبر، رغم انخفاض الطلب العالمي بنسبة 1% مقارنة بالربع الثالث من 2019.

وقال مو إن هناك توازيا بين ”شاومي“ التي أنتجت 14,5 مليون جهاز إضافي، و“هواوي“ التي أنتجت عددا أقل بـ 15,1 مليون من الأجهزة.

وأسست ”شاومي“ في 2010 وشهدت نموا هائلا في السنوات الأخيرة عبر تقديم أجهزة متطورة بأسعار معقولة وبيعها في البداية عبر الإنترنت مباشرة.

وتراجع هذا الهاتف إلى المرتبة الرابعة في العالم بعد ”شاومي“ وقد بيع 43,2 مليون جهاز منه في الربع الثالث (بزيادة 1% خلال عام واحد.

وتحتل ”فيفو“ و“أوبو“ وهما علامتان تجاريتان صينيتان أخريان، المرتبة الخامسة والسادسة على التوالي في اللائحة.