«ماكرون يلغي زيارته لمالي للقاء من وصفهم بـ «الإنقلابيين - Radio M

Radio M

«ماكرون يلغي زيارته لمالي للقاء من وصفهم بـ «الإنقلابيين

سعيد بودور | 18/12/21 12:12

«ماكرون يلغي زيارته لمالي للقاء من وصفهم بـ «الإنقلابيين

أعلن، بيان ، لقصر الإليزيه، أمس، أن الرئيس الفرنسي ، إيمانويل ماكرون، قد ألغى زيارته المقررة لدولة مالي، ولقاء رئيس المرحلة الإنتقالية العقيد “أسيمي غويتا”.

وقال البيان، أن ” إجتماع مجلس الدفاع الفرنسي، أمس الجمعة، خلّص إلى إلغاء هذه الزيارة ،وقضاء عيد رأس السنة الميلادية مع القوات الفرنسية بمالي، بسبب إنتشار فيروس كورونا” وأرجع قصر الإليزيه القرار إلى ” الحرص على التوفيق بين الإجراءات المعلنة على المستوى الوطني وجدول الأعمال الدولي للرئيس وعلى عدم تعريض عسكريينا في فترة تدهور الوضع الوبائي”.

وكانت باريس، قد أعلنت الأربعاء المنصرم، أن “ايمانويل ماكرون” سيتوجه لباماكو لعقد لقاء مع الرئيس الانتقالي لمالي العقيد “أسيمي غويتا”، مع سعي باريس لعقد اللقاء بحضور الرئيسان الحاليان للمجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا “ايكواس”، الرئيس الغاني “نانا أكوفو-أدو” ومجموعة الساحل الخمس، التشادي محمد إدريس ديبي إتنو، وهو ما رفضه الرئيس التشادي.

ويأتي، حرض باريس على عودة مسار العلاقات الدبلوماسية مع باماكو، وسط توتر شديد، بلّغ لحد وصف باريس للسلطة الحالية بمالي بـ”مجموعة إنقلابيين”، مع تهديدهم بالعزلة الدولية في حال توقيع اتفاق عسكري مع ما اسمته “مرتزقة” مجموعة فاغنر الروسية.