ماذا وراء عدم إصدار أي بيان حول إجتماع مجلس الأعلى للأمن الأخيرعلى غير عادته ؟ - Radio M

Radio M

ماذا وراء عدم إصدار أي بيان حول إجتماع مجلس الأعلى للأمن الأخيرعلى غير عادته ؟

سعيد بودور | 09/10/21 12:10

ماذا وراء عدم إصدار أي بيان حول إجتماع مجلس الأعلى للأمن الأخيرعلى غير عادته ؟

 لم يصدر الاجتماع الـ15 للمجلس الأعلى للأمن ، تحت رئاسة عبدالمجيد تبون، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزيرا للدفاع الوطني، أين بيان، بخصوص موضوع ومضمون الإجتماع ولا بخصوص جدول أعماله.

ففي وقت، كان فيه الكثير من المتابعين لتطورات الأزمة الدبلوماسية الجزائرية/الفرنسية، يترقبون نشرة الثامنة ليوم الخميس، لبث القرارات التي دأب المجلس الأعلى للأمن على اتخادها في مثل هذا النوع من التطورات على الصعيد الدولي والإقليمي، اكتفى التلفزيون ببث مقطع فيديو للاجتماع دون أي خبر أو تسريب حول موضوع الاجتماع.

حيث ، ترأس عبدالمجيد تبون، من اعتلائه لسدة الحكم بتاريخ 12 ديسمبر من عام 2019، 15 عشرة اجتماعا للمجلس، كلها كانت تتوج ببيانات رسمية حول جدول أعمال الاجتماع وأهم القرارات المتخذة، كتصنيف حركتي “الماك” و “رشاد” منظمتين إرهابيتين، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب ومنع طيرانها المدني والعسكري من عبر الإقليم الجوي الوطني.

وكان وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمتان لعمامرة، قد صوف يوم الأربعاء المنصرم تصريحات الرئيس الفرنسي المسيئة للجزائر وتاريخها، بـ “مثابة إفلاس في مجال الذاكرة”، ودعا لعمامرة خلال زيارته لمالي ، ماكرون، الى ضرورة الاحترام اللامشروط للدول الأفريقية في حال أرادت تطوير علاقات ندية، مضيفا : “لا يجب أن يتناسى العالم أن افريقيا مهد للإنسانية وقبر للإحتلال”.

وتزامن اجتماع المجلس الأعلى للأمن، مع تصريح جاء على لسان الناطق الرسمي للخارجية الجزائرية، الذي دعا فيه: ” إلى انسحاب القوات المغربية من منطقة الكركرات العازلة في الصحراء الغربية لتسهيل البحث عن تسوية للنزاع في المنطقة بعد تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة”.

تاريخ إجتماعات مجلس الأمن منذ 2019 ليومنا :

1- إجتماع بتاريخ 26 ديسمبر 2019 ( أول اجتماع بعد الانتخابات الرئاسية خصص لدراسة الوضع الامني بالحدود) بعد اخر اجتماع للمجلس منذ 2013.

2- إجتماع بتاريخ 01 مارس 2020 (خصص معالجة الوضع الأمني للحدود مع ليبيا).

3- إجتماع بتاريخ 23 مارس 2020 ( خصص لاتخاذ جملة قرارات تخص تدابير لمواجهة جائحة كوفيد بعد التفشي بشكل كبير في العالم).

4- إجتماع بتاريخ 16ماي 2020 ( خصص للاستماع لتقرير الوزير الأول حول إجلاء الرعايا الجزائريين العالقين بالخارج بسبب كوفيد).

5- إجتماع بتاريخ 10 جوان 2020 (خصص لدراسة عدد من القضايا المتعلقة بالضوع العام) بعد الغلق بسبب جائحة كوفيد.

6- إجتماع بتاريخ 03 أوت 2020 ( خصص لإعادة فتح المساجد وعودة المصلين وفتح الشواطئ وفتح تحقيقات في معمقة في السلوكيات التي كانت وراء اندلاع الحرائق واختفاء السيولة في مراكز البريد، وتخريب قارورات الاوكسجين في المستشفيات، وانقطاع التزويد بالماء والكهرباء).

7- إجتماع بتاريخ 04 جانفي 2021 (خصص لتقييم الوضع العام للبلاد وانهيار أسعار البترول، بعد عودة الرئيس تبون من رحلة علاج بالخارج ).

8- إجتماع بتاريخ 21 فيفري 2021 ( خصص لتثمين المجهودات المبذولة لمجابهة جائحة الكوفيد، اعقبه قرار بحل البرلمان).

9- إجتماع بتاريخ 06 أفريل 2021 (خصص لمناقشة استغلال حركات ذات مرجعية قريبة من الارهاب للمسيرات الأسبوعية).

10- إجتماع بتاريخ 18 ماي 2021 ( خصص لتنصيف حركتي الماك ورشاد كمنظمتين إرهابيتين، ودراسة فتح الحدود الجوية مع ابقاء البرية مغلقة بسبب الجائحة).

11-إجتماع بتاريخ 08 جوان 2021 ( خصص لموضوع التحضير للإنتخابات التشريعية لـ12 جوان).

12-إجتماع بتاريخ 04 أوت 2021 (خصص للتحضير للانتخابات المحلية وتوفير الاوكسجين والتشغيل بالجنوب ومكافحة الجرائم السيبريانية ).

13-إجتماع بتاريخ 18 أوت 2012، (خصص لدراسة تطورات الأعمال العدائية بمنطقة القبائل من حرائق و الأعمال العدائية المرتبطة بالمغرب وحركتي الماك ورشاد).

14-إجتماع بتاريخ 22 سبتمبر2021( خصص لدراسة التطورات على الحدود مع المملكة المغربية وخلص لغلق المجال الجوي مع الطائرات المغربية).

15-إجتماع بتاريخ 07 أكتوبر2021. (دون معطيات رسمية).