قانون ضبط نشاط الصحف الإلكترونية على طاولة الحكومة قريبا - Radio M

Radio M

قانون ضبط نشاط الصحف الإلكترونية على طاولة الحكومة قريبا

Radio M | 22/07/20 16:07

قانون ضبط نشاط الصحف الإلكترونية على طاولة الحكومة قريبا

تستعد حكومة الوزير الأول، عبد العزيز جراد، ن عرضلمناقشة مشروع القانون المتعلق بالصحافة في الالكترونية في الأيام القليلة القادمة، بحسب تصريحات وزير الإتصال، الناطق باسم الحكومة،  عمار بلحيمر.

 وقال الوزير في مقابلة مع جريدة “الحوار الجزائرية” أنه يتم تحضير اللمسات الأخيرة للمشروع ، حيث تم إعداده  وفقا لمشاورات ولقاءات عديدة ضمت مختلف الشركاء والفاعلين في هذا المجال، بالإضافة إلى إشراك عدة قطاعات وزارية في عملية تسوية الوضعية القانونية للصحافة الالكترونية”.

وحسب ما أفاد به الوزير فإن القطاع يحصي أزيد من 150 موقع الكتروني من بينها 130 موقع مصرح به لدى وزارة الاتصال وأغلبية هذه المواقع اختارت التوطين في الخارج.

واعترف بلحيمر بمرور الإعلام الجزائري بضائقة مالية، مشيرا “أتابع عن كثب وبقلق فائق الضائقة المالية الخانقة التي تعيشها أغلبية وسائل الإعلام في بلادنا. ولكن هذه الأزمة ليست وليدة اليوم غير أنّها تفاقمت بفعل الأزمة الكبرى الذي يمثلها انتشار وباء كورونا”.

بالمقابل رفض بلحيمر، القائلين بأن الحكومة تحتكر سوق الإشهار العمومي الموجه للصحف، معتبرا أنه “لا يمثل أكثر من 60٪ من السوق الإشهارية في الجزائر”. وتابع في السياق “من جانبنا، لا نصنّف هذا في باب الاحتكار ولكن في أحقية الدولة على مراقبة توزيع المال العام، حتى يذهب إلى مستحقيه وفق معايير ومقاييس معلومة ومحددة مسبقا”.

وبحسب وزير الإتصال فإن “التحرير الفوضوي للإشهار العمومي، لم يذهب إلى كل الصحف الوطنية، عمومية وخاصة، بل كان يصب في مجموعة قليلة من المستفيدين أطلق عليها في نهاية التسعينات وإلى منتصف الـ 2000 الكارتل الإعلامي”.