عن تهمة إهانة الرئيس وهيئة نظامية: تأييد السجن النافذ في حق الأستاذة صبايحي - Radio M

Radio M

عن تهمة إهانة الرئيس وهيئة نظامية: تأييد السجن النافذ في حق الأستاذة صبايحي

Radio M | 20/03/23 12:03

عن تهمة إهانة الرئيس وهيئة نظامية: تأييد السجن النافذ في حق الأستاذة صبايحي

أيّد مجلس قضاء بجاية مساء أمس الأحد، تسليط عقوبة السجن النافذ في حق الأستاذة الجامعية والناشطة السياسية حكيمة صبايحي، بستة أشهر حبسًا نافذًا وغرامة مالية قدرها خمسين ألف دينار، وفقال لما أعلنه محامون.

وكانت محكمة بجاية الإبتدائية، قد حكمت بإدانهة حكيمة صبايحي، وهي أستاذة أدب عربي بجامعة بجاية وناشطة سياسية معروفة بمواقفها المؤيدة لمطالب الحراك، بعقوبة ستة أشهر حبس نافذة وغرامية ماليةن بعدما وجهت له تهم، إهانة رئيس الجمهورية وإهانة هيئة نظامية، بينما تمت تبرئتها من تهم تهديد الوحدة الوطنية والمساس بمصلحة الجزائر، على خلفية منشورات على فيسبوك.

وكانت الناشطة فد حوكمت وهي في وضع الإفراج، بعد إسقاط الرقابة القضائية عنها إثر استئنافها قرار قاضي التحقيق وصدر حكم ابتدائي في حقها شهر نوفمبر الماضي.

وعرفت هذه السيدة بنضالها ضد العهدة الرابعة للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة حيث اعتقلت في مظاهرة بالعاصمة سنة 2014، وهي ابنة أحد شهداء الثورة التحريرية.

ومع انطلاق مسيرات الحراك الشعبي في 22 فيفري، انخرطت الناشطة فيه ، وكتبت عن قضايا المعتقلين ودافعت عنهم بشدة، مع تمسطها بمطلب تغيير منظومة الحكم ، كحل سياسي للأزمة التي تخبطت فيها البلاد منذ الاستقلال.