صفقة ثلاثية لتصدير الغاز من إسرائيل إلى أوروبا عبر مصر - Radio M

Radio M

صفقة ثلاثية لتصدير الغاز من إسرائيل إلى أوروبا عبر مصر

Saïd Boudour | 16/06/22 14:06

صفقة ثلاثية لتصدير الغاز من إسرائيل إلى أوروبا عبر مصر


وقعت أمس الأربعاء، كل من دولة الاحتلال الإسرائيلي ومصر والاتحاد الأوروبي، اتفاقا لتزويد اسرائيل الاتحاد الاوروبي بالغاز ، مرورا بمصر. أين وقع الثلاثي أمس مذكرة تفاهم لتصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر مصر، وذلك تحت مظلة ما يعرف بمنتدى غاز شرق المتوسط.

وجرت مراسم توقيع المذكرة خلال مؤتمر إقليمي لشؤون الطاقة في العاصمة المصرية، وقالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار إن المذكرة تمثل التزاما بمشاركة الغاز الطبيعي مع أوروبا ومساعدتها على تنويع مصادر الطاقة، موضحتا أن الاتفاق يسمح بتصدير الغاز من إسرائيل إلى الاتحاد الأوروبي عبر مصر، مشيرة إلى أنه يمتد إلى 3 سنوات، قابلة للتجديد تلقائيا لمدة عامين.

وخلال مراسم التوقيع -التي جرت ضمن مؤتمر إقليمي لشؤون الطاقة في العاصمة المصرية- قالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار إن المذكرة تمثل التزاما بمشاركة الغاز الطبيعي مع أوروبا ومساعدتها على تنويع مصادر الطاقة. وأضافت الحرار أن الاتفاق يسمح بتصدير الغاز من إسرائيل إلى الاتحاد الأوروبي عبر مصر، مشيرة إلى أنه يمتد إلى 3 سنوات، قابلة للتجديد تلقائيا لمدة عامين. ووصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، هذا الاتفاق ب”التاريخي” واعتبرته نجاحا لمصادر الطاقة في المنطقة، مؤكدة أن الهدف من الاتفاق هو إيصال طاقة للمستهلكين بأسعار معقولة، وتنويع مصادر الطاقة بالاعتماد على موردين موثوقين، على حد تعبير المسؤولة الأوروبية.

هذا ويسعى الاتحاد الاوروبي جاهدا ، لبحث فرص تقليل الهيمنة الروسية على سوق إمدادات الغاز نحو أوروبا ، بعد غزوها اوكرانيا ، أين وقعت ايطاليا مع الجزائر إتفاقيات في هذا المجال ، مقابل بحث كل من ألمانيا وإسبانيا فرص شراكة مع قطر. س.ب