سفير روسيا بالجزائر: موسكو مستعدة لتزويد الجزائر بلقاح سبوتنيك في - Radio M

Radio M

سفير روسيا بالجزائر: موسكو مستعدة لتزويد الجزائر بلقاح سبوتنيك في

Radio M | 02/12/20 15:12

سفير روسيا بالجزائر: موسكو مستعدة لتزويد الجزائر بلقاح سبوتنيك في

كشف السفير الروسي في الجزائر، ايغور بالياييف، استعداد موسكو لتزويد الجزائر باللقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد -19)، الذي تطوره إحدى المخابر الروسية.

وفي تصريحات لمراسل قناة “روسيا اليوم” بالجزائر، قال السفير “نتشارك معلومات حول اللقاح مع أصدقاء، وكان لي الشرف أن ألتقيت وزير الصحة والصناعات الصيدلانية في الجزائر، وشرحت كل التفاصيل المتعلقة باللقاح وروسيا مستعدة لتزويد الجزائر به”.

على الجهة المقابلة، صرح البروفسور بقاط بركاني، أحد أعضاء اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا في الجزائر أن “روسيا بلد صديق، وحسب النتائج التي وصلتنا فإن ملفها كامل” مبرزا “اذا اقتضى الأمر ورأينا أن اللقاح الروسي مفيد ويخضع للمقاييس ربما ستشتريه الجزائر لمواطنيها”.

وقبل فترة، أعلنت وزارة الصحة الروسية أن لقاح “سبوتنيك في” الروسي المضاد لكوفيد-19 فعال بنسبة تزيد عن 90

%، ذلك في خضم تنافس عالمي بين أكبر المخابر في العالم التي تسعى لتسويق لِقاحها وبيعه لشعوب المعمورة.

هذا ولا تزال الجزائر في مشاورات مع سفراء عدة دول لديها في مقدمتهم روسيا وأمريكا والصين وبريطانيا، بشأن لقاح كورونا، إذ صرح وزير الصحة ، عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الخميس 2 ديسمبر أنه لم يتم اتخاذ أي قرارات أو وضع إجراءات تتعلق بلقاح فيروس كوفيد-19، مفندا شائعات اقتنائه شهر جانفي المقبل.

وأضاف وزير الصحة: “إن الجزائر تقوم بمتابعة كل المستجدات المتعلقة بلقحات فيروس كورونا، وهي على تواصل بالدول التي توصلت إلى نتائج وصفت بالناجعة”، مشددا أن الجزائر لن تقتني أي لقاح غير معتمد لدى منظمة الصحية العالمية.