رئيس وزراء إيطاليا يقبل دعوة تبون والإسباني يعلن بذل جهود مع الجزائر - Radio M

Radio M

رئيس وزراء إيطاليا يقبل دعوة تبون والإسباني يعلن بذل جهود مع الجزائر

Radio M | 02/04/22 15:04

رئيس وزراء إيطاليا يقبل دعوة تبون والإسباني يعلن بذل جهود مع الجزائر

نقلت، وكالة الأنباء الرسمية ، تصريحا لرئيس الوزراء الاسباني ، بيدرو شانسيز -الذي يعتزم زيارة الرباط، بدعوة من العاهل المغربي محمد سادس- ، أعلن فيه عن ” بذل ما في وسعه لإعادة العلاقات الدبلوماسية التي تضررت للأسف مع أحد موردي الغاز الرئيسيين لإسبانيا”.

وتعهد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز “بذل ما في وسعه لإعادة العلاقات الدبلوماسية التي تضررت للأسف” مع أحد موردي الغاز الرئيسيين لإسبانيا.

و كانت المملكة الإسبانية ،التي تعتمد بشدة على الغاز الجزائري، على تغيير جذري في موقفها في 18 مارس بشأن ملف الصحراء الغربية، بعدما التزامت الحياد بشأن مصير مستعمرتها السابقة، لتعلن الحكومة الإسبانية دعم مقترح المغرب بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا تحت سيادته.

و”استغربت” الجزائر “الانقلاب المفاجئ” في الموقف الإسباني، واستدعت سفيرها بمدريد في 19 مارس.

وكانت، شركة “سوناطراك” قد أعلنت على أتا لا تستبعد “مراجعة حساب” سعر الغاز المصدر إلى إسبانيا، وذلك في سياق توتر دبلوماسي بين الجزائر ومدريد بشأن قضية الصحراء الغربية. وصرح الرئيس المدير العام ل”سوناطراك” توفيق حكار لوكالة الأنباء الجزائرية، أنه “منذ بداية الأزمة في أوكرانيا، انفجرت أسعار الغاز والبترول. وقد قررت الجزائر الابقاء على الاسعار التعاقدية الملائمة نسبيا مع جميع زبائنها. غير أنه لا يستبعد إجراء عملية مراجعة حساب للأسعار مع زبوننا الإسباني”.

في مقابل هذا، أعلن بيان لرئاسة الجمهورية، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، تلقى أمس، مكالمة هاتفية من رئيس وزراء جمهورية إيطاليا، ماريو دراغي، تناولت واقع العلاقات الثنائية المتينة، وسبل تعزيزها، وكذا تطوير العمل الحكومي، وكان الاتصال الهاتفي، فرصة لإطلاع الرئيس بزيارة وفد يمثل شركة (إيني) الإيطالية غدا الأحد المقبل، للجزائر، تدخل في إطار التعاون الطاقوي، بين البلدين.

وأضاف البيان، أنه تعزيزا لهذا التعاون الثنائي، قَبِل رئيس الوزراء الإيطالي، دعوة رئيس الجمهورية لزيارة الجزائر، في أقرب فرصة.

س.بودور