حمس تُعلق: حجم رفض الدستور يفقده شرعيته السياسية والشعبية - Radio M

Radio M

حمس تُعلق: حجم رفض الدستور يفقده شرعيته السياسية والشعبية

Radio M | 02/11/20 14:11

حمس تُعلق: حجم رفض الدستور يفقده شرعيته السياسية والشعبية

أكدت حركة مجتمع السلم (حمس) أنّ نسبة المشاركة المتدنية وحجم الرفض للدستور بمختلف أنواع التعبير عن ذلك تُسقط مصداقيته وتفقده شرعيته السياسية والشعبية رغم الإمكانات الرسمية الضخمة التي سخرت لتمريره”.

واعتبرت الحركة، في بيان لها اليوم الاثنين، 2 نوفمبر “أنّ جبهة الرفض جبهة واحدة وهي جبهة واسعة جدا فاقت 85 % من الكتلة الناخبة في هذا الاستفتاء وهي مدعوة بمختلف تنوع تعبيرها ومواقفها إلى العمل معا من أجل التغيير السياسي السلمي الفاعل”.

وأكدت نفس التشكيلة السياسية أنّ “نتيجة الاستفتاء فشل مشاريع السلطة الحاكمة وعدم قدرتها على تحقيق التوافق الوطني حول الدستور كما تم الإعلان عنه وبما يحفظ البلد من المخاطر الحقيقية التي تهدده”.

وحيّت حركة مجتمع السلم المواطنين الذين صوتوا بـ “لا” مشيرة إلى أنهم “أظهروا إمكانية المقاومة والصمود رغم التضييق الشديد والمنع التعسفي للقيام بالحملة لصالح “لا” ومختلف أنواع الإرباك والتآمر التي سلطت عليها”.

هذا ودعت حمس “الجميع إلى القراءة الصحيحة للنتائج المعلنة وآثارها على استقرار البلد والتأمل في خطورة الوضع والسعي الجاد إلى بناء الثقة وتجسيد الإرادة الشعبية الفعلية وتحقيق الانتقال الديمقراطي الحقيقي عبر توافق وطني جامع يجنب البلاد المخاطر ويحمي الوحدة الوطنية ويضمن الاستقرار والتنمية والازدهار”.