جدل على خلفية إنجاز تمثال للأمير عبدالقادر بـ120 مليار - Radio M

Radio M

جدل على خلفية إنجاز تمثال للأمير عبدالقادر بـ120 مليار

Radio M | 27/05/23 13:05

جدل على خلفية إنجاز تمثال للأمير عبدالقادر بـ120 مليار

أثار إعلان والي ولاية وهران، سعيد سعيود، عن مشروع بناء تمثال للأمير عبدالقادر، بأعالي جبل مرجاجو بوهران، جدلاً غير مسبوق، بين مؤيد مرحب بالفكرة، وبين رافض لها من منطلق الميزانية المخصصة للمشروع، والتي حددث بـ120 مليار سنتيم.

وانحصرت حجة الرافضين للفكرة، في أولوية بناء مستشفيات ومصانع وتهيئة المدن، عضو بناء “تمثال”.

في حين، دافع أخرون عن الفكرة، كونها ستضاهي عدد من التماثيل الموجدة في عدة الدول والتي تحولت بمرور الزمن لمزار للسواح من مختلف مناطق العالم.

وقال والي ولاية وهران، أن الأموال المخصصة للمشروع، تكون قد دخلت الخزينة العمومية للولاية، الخميس المنصرم، بقرار من الرئيس عبدالمجيد تبون، وسيكون أحد أطول التماثيل عبر العالم بارتفاع قدره 42 متر ، وبسيف له طيف من “الليزر” يحدد اتجاه القبلة.

وهي التصريحات التي لقيت تهكماً واسعاً من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، كون المشروع ليس من أولويات التنمية الاجتماعية التي تحتاجها البلاد، وكون أن والي وهران أدلى بمعلومة خاطئة تتعلق بأعلى تثمال في العالم، الذي يقع بدولة الهند وعلوه يجتاوز الـ180 متر.

يأتي هذا في وقت، سبق وأن رفضت مؤسسة الأمير عبدالقادر، تشييد تمثال له بفرنسا، وفق توصية تقرير صدر في باريس، شهر جانفي 2021، بشأن حقبة استعمار الأخيرة للجزائر.

وقال محمد بو طالب أحد أحفاد الأمير عبد القادر ورئيس مؤسسة الأمير: “نرفض تشييد تمثال للأمير بفرنسا التي سجن فيها واحتجز بها كرهينة”.

وفي 20 جانفي من العام الماضي، سلّم المؤرخ الفرنسي بنجامان ستوار تقريرا لرئيس بلاده إيمانويل ماكرون بشأن حقبة استعمار الجزائر، وأوصى فيه بتشييد تمثال للأمير عبدالقادر في فرنسا.