تونس: 92.3% نسبة التصويت بنعم على تعديل الدستور و 27.54% نسبة مشاركة - Radio M

Radio M

تونس: 92.3% نسبة التصويت بنعم على تعديل الدستور و 27.54% نسبة مشاركة

Radio M | 26/07/22 10:07

تونس: 92.3% نسبة التصويت بنعم على تعديل الدستور و 27.54% نسبة مشاركة

أعلن ليلة أمس الاثنين، رئيس الهيئة العليا المستقلة لللانتخابات التونسية ، فاروق بوعسكر، خلال ندوة صحفية، أن عدد المشاركين في الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور الجديد بلغ إلى حدود العاشرة ليلا ، موعد غلق مكاتب الاقتراع 2.458.985 مقترعا من إجمالي 8.929.665 مسجلين في قاعدة بيانات الهيئة، أي بنسبة مشاركة في حدود  27.54 بالمائة.

وقال حسن الزرقوني مدير مؤسسة “سيغما كونساي” لسبر الآراء، مساء الاثنين، إن 25 بالمئة من الناخبين شاركوا في استفتاء 25 جويلية الجاري.

وأضاف في برنامج على القناة الأولى للتلفزيون الرسمي، أن “92.3 بالمئة من المشاركين في التصويت قالوا نعم لمشروع الدستور الذي طرحه الرئيس قيس سعيّد”.

وأوضح الزرقوني أن “نحو 75 بالمئة من الناخبين التونسيين لم يشاركوا في الاقتراع”.

 وقال الرئيس التونسي قيس سعيد، ليلة إنّ الشعب سيسترجع ثرواته وإن من أجرم بحقه لا بد أن يدفع الثمن طبق القانون، وذلك في ساعة متأخرة من ليل الاثنين خلال توجه سعيد إلى شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة تونس حيث خرج عدد من المواطنين احتفالا بـ”الدستور الجديد”.

وأضاف سعيد، في تصريحات للصحفيين: “سنواصل معا بناء تونس حتى تعود كما كانت وأفضل من ذلك”.

وأردف قائلا “من حق الشعب أن يطالب بمحاسبة من نكّل به”، وانه “سنعمل في الأيام القادمة على تحقيق كل المطالب وذلك يستوجب بعض الوقت ولا بد أن نختصر المسافة في التاريخ حتى يستعيد الشعب سيادته كاملة، وحينها سينتهي البؤس السياسي والاجتماعي”.

واستطرد: “كنا نعيش ديمقراطية شكلية للاستهلاك في الخارج وعبرنا من ضفة اليأس والإحباط إلى ضفة الأمل”.

وفي 25 ماي الماضي، أصدر سعيد مرسوماً لدعوة الناخبين إلى التصويت باستفتاء شعبي على دستورٍ جديد للبلاد في 25 جويلية الجاري.