تواصل المظاهرات العمالية في فرنسا وماكرون يتمسك بالقانون الجديد للتقاعد - Radio M

Radio M

تواصل المظاهرات العمالية في فرنسا وماكرون يتمسك بالقانون الجديد للتقاعد

Radio M | 23/03/23 13:03

تواصل المظاهرات العمالية في فرنسا وماكرون يتمسك بالقانون الجديد للتقاعد

تجددت صبيحة اليوم الخميس، المظاهرات الواسعة في فرنسا، احتجاجا على تعديل نظام التقاعد في البلاد. وذكر موقع “فرانس24” أن نقابات عمالية في فرنسا نظمت لليوم التاسع على التوالي مظاهرات واسعة في البلاد، احتجاجا على قرار الحكومة تعديل نظام التقاعد.

وقالت شركة السكك الحديدية الوطنية إن “نصف رحلات القطار السريع ألغيت” بسبب الاحتجاجات، بينها رحلات إلى العاصمة باريس، وفق الموقع. وفي 16 مارس الجاري، أقرت الحكومة بموافقة الرئيس إيمانويل ماكرون مشروع قانون إصلاح سن التقاعد، دون إحالة المسودة النهائية للتصويت في الجمعية الوطنية. ويشمل القرار رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما.

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه يتعين تطبيق قانون إصلاح التقاعد بحلول نهاية العام، وفق ما نقلت صحيفة لوموند المحلية. وقال ماكرون، في مقابلة بثت على التلفزيون الوطني، إن القانون الذي يرفع سن التقاعد من 62 إلى 64 سيواصل مساره الديمقراطي الذي يتضمن مراجعته من قبل المجلس الدستوري في الأسابيع المقبلة.

وأكد أنه لا يمكن أن يتحول إلى قانون إلا بعد مصادقة المجلس عليه. وأوضح ماكرون أنه مقتنع بضرورة تعديل نظام التقاعد للحفاظ على تمويله. وقال “هذا الإصلاح ليس ترفا إنه ضرورة للبلاد”.

وأدان ماكرون أعمال العنف بعد أن أثار قراره الأسبوع الماضي احتجاجات يومية في مدن فرنسا، تحول بعضها إلى مشاجرات مع الشرطة، بما في ذلك في باريس.