تنفيذ أول حكم إعدام ضد المحتجين في إيران وارتفاع الحصيلة إلى 458 قتيل - Radio M

Radio M

تنفيذ أول حكم إعدام ضد المحتجين في إيران وارتفاع الحصيلة إلى 458 قتيل

Radio M | 08/12/22 12:12

تنفيذ أول حكم إعدام ضد المحتجين في إيران وارتفاع الحصيلة إلى 458 قتيل

أعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية مقرها النرويج ، عن ارتفاع عدد قتلى المظاهرات والاحتجاجات في إيران إلى 458 التي بدأت عقب وفاة شابة على يد شرطة الأخلاق بعد اعتقالها، منها 128 قتيل في محافظة سيستان بلوشستان ذات الأغلبية السنية، و 53 في محافظة كردستان، و53 في أذربيجان الغربية، و46 في طهران ، و37 في مازندران، و25 في كرمانشاه ، و25 في كيلان ، و18 في البورز ، و14 في أصفهان ، و10 في خوزستان ، و8 في فارس..

وأشارت المنظمة تقريرا على موقعها، الخميس، إلى أن 29 من المتظاهرين الذين قتلوا هم من النساء و63 تحت سن 18.

كما قتل 7 في محافظة خراسان رضوي، و5 في زنجان ، و4 في أذربيجان الشرقية ، وثلاثة في كل من محافظات مركزي ، وقزوين ، وهمدان ولورستان ، وكهكیلویه وبویر أحمد ، وأردبيل ، وعيلام ، وبوشهر ، وهرمزغان ، وسُجل مقتل اثنين من المتظاهرين في كل من سمنان ، وكولستان وكرمان

ومنذ 16 سبتمبر الماضي، تتواصل احتجاجات بأنحاء إيران إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعد 3 أيام على توقيفها لدى “شرطة الأخلاق” المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

وأفادت وكالة أنباء “ميزان” التابعة للقضاء الإيراني، أن طهران نفذت حكم الإعدام ضد محسن شكاري المتهم بقطع الطريق ومهاجمة أحد عناصر الأمن (الحرس الثوري) بساطور في العاصمة طهران.

وذكرت الوكالة أن الإعدام نُفذ بحق المتهم شكاري عقب إدانته من المحكمة الثورية، حسبما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

وأوضحت الوكالة الإيرانية أن شكاري اعتقل في 25 سبتمبر الماضي وأدين في 20 نوفمبر بتهمة “المحاربة” التي يعاقب مرتكبوها عادة بالإعدام.