تبون لقناة الجزيرة: "سفير الجزائر سيعود قريباً إلى باريس" - Radio M

Radio M

تبون لقناة الجزيرة: “سفير الجزائر سيعود قريباً إلى باريس”

Radio M | 22/03/23 11:03

تبون لقناة الجزيرة: “سفير الجزائر سيعود قريباً إلى باريس”

أكد الرئيس عبدالمجيد تبون، خلال حوار أجراه مع قناة “الجزيرة” القطرية، أن “سفير الجزائر لدى باريس سيعود قريباً”، وذلك في معرض هذه عن الأزمة الدبلوماسية التي هزّت العلاقت بين الجزائر وفرنسا، على خلفية ملف “فرار الناشطة الفرونكو جزائرية”، من الجزائر نحو باريس عن طريق تونس.

واعترف الرئيس تبون بأن العلاقات مع الجارة الشمالية متذبذبة، مستدركًا أن السفير الجزائري سيعود قريبًا إلى باريس.

وحول العلاقات الجزائرية المغربية، بأنها “وصلت إلى نقطة اللاعودة”، معتبرًا أن الإجراءات المتخذة من طرف الجزائر ردة فعل، على حد تعبيره.

وبخصوص الازمة، مع إسبانيا، فاعتبر تبون، أن إسبانيا انحازت إلى تصرفات سرية لا تعفيها من مسؤولياتها في ملف الصجراء، ولكنه أكد في السياق نفسه، أن المبادلات بين البلدين ما زالت قائمة، وأغلبها من القطاع الخاص.

كما أوضح تبون، أن التقارب الجزائري الإيطالي لم يكن على حساب الخلافات مع إسبانيا مستفيدة من هذه الأزمة، مشيرًا إلى أن الجزائر ملتزمة بتزويد الشعب الإسباني بالطاقة، وأضاف أن “اتفاقية الطاقة مع إيطاليا تشمل الكهرباء والغاز والهيدروجين ونسعى لتنفيذها بالتعاون مع أوروبا”.

وعودة إلى الخلفية السياسية للخلاف مع إسبانيا، اعتبر الرئيس الجزائري أن موقف إسبانيا من قضية الصحراء موقفًا فرديًا من حكومة سانشيز.

ومطلع شهر مارس الجاري، كشفت مجلة جون أفريك أن السفير الجزائري في فرنسا، سيعود قريبًا لمنصبه، بعد أن كانت الرئاسة الجزائرية قد استدعته، على خلفية الأزمة الأخيرة بين البلدين. حيث أوضحت المجلة الفرنسية، نقلًا عن مصدر دبلوماسي جزائري أن عودة السفير موسي وشيكة لمنصبه، دون أن يحدد المصدر تاريخًا محددًا لذلك.

وكانت الرئاسة الجزائرية قد أعلنت في 6 فيفري الماضي استدعاء سفير الجزائر بفرنسا، فورًا للتشاور، في أعقاب تطورات حادثة الناشطة السياسية أميرة بوراوي.