بعد نُفوق ألاف الدَواجن: وزارة الفلاحة تُعلن شراء 20 مليُون لقاح لمُواجهة انفلونزا الطيُور - Radio M

Radio M

بعد نُفوق ألاف الدَواجن: وزارة الفلاحة تُعلن شراء 20 مليُون لقاح لمُواجهة انفلونزا الطيُور

Radio M | 28/11/22 10:11

بعد نُفوق ألاف الدَواجن: وزارة الفلاحة تُعلن شراء 20 مليُون لقاح لمُواجهة انفلونزا الطيُور

أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية ، أمس الأحد، شراء أكثر من 20 مليون جرعة لقاح لمواجهة أنفلونزا الطيور، بعد ظهور بؤر للمرض في عدة ولايات من الوطن

أوضح بيان الوزارة أن” المصالح البيطرية للوزارة، اتخذت كافة التدابير الصحية الوقائية لأجل حماية ثروة الدواجن”.

ولفت البيان أن “اللقاح ضد أنفلونزا الطيور يأتي فقط كتكملة ولا يمكنه أن يحل محل القواعد الاحتياطية الواجب احترامها وحسن تسيير تربية الدواجن”، كما أشار إلى أن “هذا البيان يهدف إلى طمأنة كافة المتعاملين في شعبة إنتاج البيض واللحوم البيضاء”.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور وفيديوهات، تظهر نفوق آلاف الدواجن أو تم التخلص منها، جراء إصابتها بداء انفلونزا الطيور.

ويعد هذا البيان أول تعليق من السلطات الجزائرية على قضية ظهور بؤر داء أنفلونزا الطيور بعدة ولايات.

وتأثرت سوق البيض واللحوم البيضاء مباشرة بظهور بؤر انفلونزا الطيور، اين غادت الأسعار للارتفاع بشكل لافت في غضون أيام.

وخلال الشهر المنصرم، ذكرت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، التي مقرها باريس، إن الجزائر رصدت تفشيا لإنفلونزا الطيور من سلالة (إتش5إن1) في مزرعة دواجن بشمال البلاد.

وتابعت المنظمة مستشهدة بتقرير من سلطات الصحة الجزائرية أن الفيروس تسبب في نفوق 35800 طائر في مزرعة في منطقة المدية إلى الجنوب من العاصمة الجزائر.

وذكر التقرير أنه تم ذبح الطيور المتبقية وعددها 1700، مشيرا الى إعدام ما يقرب من 48 مليون طائر هذا العام، في جميع أنحاء أوروبا، بسبب أكبر انتشار لـ أنفلونزا الطيور على الإطلاق.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل”، عادة ما يموت الفيروس شديد العدوى، الذي يخشى الخبراء أنه قد ينتقل إلى البشر ويؤدي إلى جائحة آخر  في الصيف، ومع ذلك ، استمرت إنفلونزا الطيور هذا العام على مدار العام.