بعد قائد "أفريكوم"... وزير الدفاع الأمريكي يزور الجزائر - Radio M

Radio M

بعد قائد “أفريكوم”… وزير الدفاع الأمريكي يزور الجزائر

Radio M | 29/09/20 16:09

بعد قائد “أفريكوم”… وزير الدفاع الأمريكي يزور الجزائر

في زيارة تُعد الأولى منذ 15 سنة، يشّرعُ وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، الخميس المقبل، في زيارة عمل إلى الجزائر، ضمن جولة مغاربية، ترتكز أجندتها على محاربة الإرهاب وتنظيماته.

وأعلنت وكالة الأنباء الفرنسية، أن وزير الدفاع الأمريكي سيجري محادثات مع الرئيس عبد المجيد تبون، حيث سيتم التطرق إلى تعميق التعاون مع الجزائر حول قضايا الأمن الإقليمي الرئيسية”. وتابعت الوكالة أن اللقاء بين المسؤولين سيبحث أيضًا “ملفات التهديدات الأمنية من طرف بعض التنظيمات بالمنطقة، إضافة إلى الملف الصيني والروسي في القارة الأفريقية”.

وتعتبر زيارة إسبر إلى الجزائر هي الأولى منذ زيارة وزير الدفاع الأمريكي الأسبق دونالد رامسفيلد في فيفري 2006. كما أنها تأتي، بعد نحو أسبوع من استقبال الرئيس تبون، قائد القوات الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم” الجنرال ستيفان تونساند.

ولم يذكر بيان الرئاسة، تفاصيل بشأن طبيعة المباحثات التي جرت بين الجانبين، في حين قال بيان لوزارة الدفاع أن الفريق سعيد شنقريحة شدد في لقائه مع المسؤول الأمريكي، على أنّ “الجزائر مستعدة لتعزيز الشراكة مع واشنطن في المجال العسكري، من خلال الميكانيزمات القائمة على الشفافية والصراحة والمصالح المشتركة”.

ومن جانبه قال ستيفن إن “واشنطن تعتبر الجزائر شريكًا ملتزمًا في محاربة الإرهاب”، مشيرا إلى أن “إضعاف المنظمات المتطرفة العنيفة والنشاط الخبيث وتعزيز الاستقرار الإقليمي ضرورة متبادلة بين الجزائر وواشنطن”.