بعد عدم الاعتراف به: البكوش يتهم الجزائر بخصوص اتحاد المغرب العربي - Radio M

Radio M

بعد عدم الاعتراف به: البكوش يتهم الجزائر بخصوص اتحاد المغرب العربي

Radio M | 20/04/23 14:04

بعد عدم الاعتراف به: البكوش يتهم الجزائر بخصوص اتحاد المغرب العربي

اتهم الوزير الأسبق لوزارة الخارجية التونسية، الطيب البكوش، الجزائر بـ”عدم دفعها اشتراكاتها المالية للاتحاد المغرب العربي”، ساعات بعد إعلان وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية بـ”عدم اعترافها به”.

وأصرّ البكوش في بيان لأمانة الاتحاد المغاربي موقع باسمه، على اعتماد الدبلوماسية التي كانت الجزائر قد احتجت عليها ممثلة لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الإفريقي بسبب عدم مشاورة الدول الأعضاء حول تعيينها، وهو موقف ينتظر أن يتبعه رد فعل شديد اللهجة من الجزائر.

وقال الطيب البكوش، ان الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي تسجّل بارتياح تعبير الجزائر في بيانها الأخير يوم 16أفريل الجاري، عن تمسكها باتحاد المغرب العربي، وتأمل أن يتكرس ذلك بتسديد ما تخلد بذمتها وإعادة ممثليها الدبلوماسيين في الأمانة العامة، وذلك في اتهام صريح للجزائر بعدم دفع اشتراكاتها لمؤسسات الاتحاد.

 وسجّل البيان فيما يخص عدم شرعية البكوش، أن الجزائر لم تعبر للأمين العام عن أي احتراز في الآجال القانونية على جميع المبادرات التي قام بها بما فيها تعميم الإعلام بفتح المكتب منذ 7 مارس 2023 دون أي اعتراض من أحد.

وأضاف أن “كبار رجال الدولة الجزائرية واصلوا مراسلة الأمين العام باسمه وبصفته تلك منذ آب/أوت 2022 حتى الآن، بما لا يقل عن تسع مراسلات وآخرها مراسلة من وزير الخارجية ورئيس الحكومة ورئيس الجمهورية الجزائرية يشكرون فيها السيد الأمين العام باسمه وبصفته أمينًا عامًا لاتحاد المغرب العربي على التهنئة بالسنة الميلادية الجديدة”.

كما تأسف البيان لما قال إنه “تهجم الجزائر على رئيس الاتحاد الأفريقي موسى فقيه محمد ووصفه بعبارات لا تليق، مثل التهور والطائش، لأنه طبّق القانون في الفصل 20 من اتفاقية الاتحاد الأفريقي وتجمعاته الإقليمية الثمانية الذي ينص على تعيين ممثل قار لكل منها في الاتحاد الأفريقي وتسلم رسميًا أوراق اعتماد السيدة أمينة سلمان يوم 13أفريل الجاري.”

وكانت الجزائر قد أعربت عن استغرابها العميق إزاء ما وصفته بالقرار “المتهور والطائش” لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، محمد فقي، بقبول ما يسمى بـ “أوراق الاعتماد” من دبلوماسية مغربية تقدّم نفسها “زورًا” على أنها “الممثلة الدائمة” لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الأفريقي.

وأوضحت الخارجية الجزائرية أن “هذا السلوك غير المسؤول يعتبر غير مقبول لاسيما أنه يأتي بعد المساعي الملحّة التي بادرت بها السلطات الجزائرية لدى مفوضية الاتحاد الأفريقي، من أجل اعتبار هذا التعيين المزعوم غير مؤسّس”.