بعد تهديدات الجزائر بقطع الغاز...مدريد تستقبل أمير دولة قطر بحثا عن البديل  - Radio M

Radio M

بعد تهديدات الجزائر بقطع الغاز…مدريد تستقبل أمير دولة قطر بحثا عن البديل 

Radio M | 17/05/22 12:05

بعد تهديدات الجزائر بقطع الغاز…مدريد تستقبل أمير دولة قطر بحثا عن البديل 

يزور أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، إسبانيا، اليوم الثلاثاء. وعلقت وسائل إعلام إسبانية على الزيارة، معتبرة الغاز القطري قد يكون بديلا محتملا للغاز الجزائري.

وذكر موقع “إي.بي.سي” أن أمير قطر يقوم اليوم الثلاثاء بأول زيارة دولة له إلى إسبانيا لمدة يومين، مشيرة إلى أنها “موعودة بأن تكون مثمرة من الناحية الاقتصادية، وهي ستعزز العلاقات مع عالم الأعمال، في وقت يتميز بسوق طاقة مضطربة”.

وأشير إلى أن وفد كبير يضم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووزير المالية والصناعة والتجارة، وممثل الدولة لشؤون الطاقة، سيرافق أمير دولة قطر.

وتعد دولة قطر، المورد الرئيسي للغاز الطبيعي المسال في العالم، تجاوزت صادراتها في أبريل 7.5 مليون طن، وفقا لبيانات بلومبرغ، مما سمح لها بتجاوز الولايات المتحدة في هذا المجال، كما أن كل المؤشرات تدل على أن هذا الرقم سيستمر في الارتفاع في المستقبل، في وقت تبحث فيه أوروبا عن بدائل للغاز الروسي.

وبلغت نسبة واردات إسبانيا من الغاز القطري بين جانفي ونوفمبر من سنة 2021،  6.4 ٪، مقارنة بنسبة 44 ٪ من واردات الغاز الجزائري. ووصف هذا التوزيع بأنه الآن في موضع تساؤل، لأن الجزائر كانت قد هددت إسبانيا بإنهاء عقد توريد الغاز إذا أعادت الحكومة فتح خط أنابيب الغاز المغاربي لنقل هذه المادة الخام إلى المغرب.

وفي هذا السياق ، أوضح الموقع الإخباري الإسباني أن قطر بديل محتمل للغاز الجزائري، مشيرا إلى أن الدوحة تقر بأن زيارة أمير قطر سيتم خلالها مناقشة قضية الطاقة.

س بودور