الكونغرس الامريكي يشرع قانون يمنح الحق لأمريكا بمقاضاة الدول المصدرة للنفط - Radio M

Radio M

الكونغرس الامريكي يشرع قانون يمنح الحق لأمريكا بمقاضاة الدول المصدرة للنفط

Radio M | 07/05/22 10:05

الكونغرس الامريكي يشرع قانون يمنح الحق لأمريكا بمقاضاة الدول المصدرة للنفط

قرر الكونغرس الأمريكي ، سن قانون جديد، يعطي بموجبه الحق للولايات المتحدة الامريكية، في متابعة الدول المصدرة للنفط والغاز أعضاء منظمة أوبك، قضائيا.
ومررت اللجنة القضائية التابعة للكونغرس الأمريكي، مشروع قانون يعرف باسم نوبك، ضد أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، يسمح من خلالها قانون نوبك لوزارة العدل الامريكية بمحاسبة أوبك وشركائها على أنشطتهم المانعة للمنافسة. 
كما أعطى القانون الجديد، الحق لوزارة العدل فقط برفع دعوى ضد منظمة أوبك وأعضائها، وللمدعي العام أداة أخرى في صندوق الأدوات لملاحقة منتهكي مكافحة الاحتكار.
وقالت اللجنة في بيان لها عبر موقعها الرسمي : “يشعر الأمريكيون بالألم عند مضخة الوقود مع ارتفاع الأسعار القياسية، بينما تستفيد روسيا وفنزويلا وإيران ودول معادية أخرى..”.
وتابعت: “نوبك هو مشروع قانون سيساعد حكومتنا على تطبيق قوانين مكافحة الاحتكار ضد هذه البلدان.. الرئيس ترامب دعم نوبك، كما فعل الرئيس بايدن عندما كان في مجلس الشيوخ. لذلك أحث زملائي على الانضمام إلي في دعم نوبك”.
وذكرت اللجنة: “منظمة البلدان المصدرة للنفط، أو أوبك، هي مجموعة من البلدان التي تدير تكتلا يتحكم في أسعار وإنتاج النفط في جميع أنحاء العالم. مع الدول الشريكة لها، بما في ذلك روسيا، تسيطر أوبك على 70 في المائة من جميع النفط المتداول دوليًا و 80 في المائة من جميع احتياطيات النفط. السلوك المناهض للمنافسة من جانب أوبك وشركائها للتلاعب بأسعار النفط يضر المستهلكين الأمريكيين بشكل مباشر”.