العفو الدولية تطلق عريضة لمطالبة تبون بالإفراج عن إحسان القاضي - Radio M

Radio M

العفو الدولية تطلق عريضة لمطالبة تبون بالإفراج عن إحسان القاضي

Radio M | 25/04/23 14:04

العفو الدولية تطلق عريضة لمطالبة تبون بالإفراج عن إحسان القاضي

أطلقت منظمة العفو الدولية “الأمنيستي”، حملة توقيع للمطالبة بإطلاق سراح الصحفي إحسان القاضي، تدعو فيها الرئيس عبد المجيد تبون للتدخل والإفراج عنه.

وقالت المنظمة، أن مدير مؤسستي “راديو ام” و “مغراب ايماغجون” إحسان القاضي قضى عيد الفطر في السجن، بعد أن حكمت عليه محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة في 2 أفريل بالسجن لمدة خمس سنوات، اثنان منها مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 700 ألف دينار جزائري.

وأوضحت الأمنيستي إن التوقيع على العريضة هدفه مطالبة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بالإفراج الفوري وغير المشروط عن إحسان القاضي وإنهاء ما قالت إنها “الرقابة والقمع الموجه ضد وسائل الإعلام المستقلة والصحفيين في الجزائر”.

وعلّقت آمنة القلالي، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية قد صدور حكم إدانة إحسان القاضي “إنَّ السلطات تتخذ خطوات متطرفة لخنق الأصوات الناقدة، بالرغم من أن الدستور الجزائري يحمي الحق في حرية التعبير وحرية الصحافة”.

من جانبها، نفت السلطات الجزائرية في مراسلة لمجلس حقوق الإنسان الدولي أية انتهاكات لحقوق الكاتب الصحفي، إحسان القاضي، الذي أدين في 26 مارس الماضي بالسجن خمس سنوات منها ثلاثة نافذة.

وذكرت في التعقيب الموجه إلى المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، والمقرر الخاص المعني بالحق في التجمع السلمي والمقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مكافحة الإرهاب، أن المتهم “استفاد خلال فترة إيقافه على ذمة التحقيق من معاملة إنسانية طبقًا للاتفاقيات والمعايير الدولية والحقوق المعترف بها في القانون”.