العفو الدولية تطالب بالإفراج عن المحامين المعتقلين واحترام حق الناس في الدفاع - Radio M

Radio M

العفو الدولية تطالب بالإفراج عن المحامين المعتقلين واحترام حق الناس في الدفاع

Radio M | 14/06/22 12:06

العفو الدولية تطالب بالإفراج عن المحامين المعتقلين واحترام حق الناس في الدفاع

طالبت منظمة العفو الدولية اليوم، السلطات الجزائرية بالإفراج الفوري عن المحامين الثلاثة الموجودين رهن الحبس المؤقت، ويتعلق الأمر بأرسلان عبد الرؤوف الذي تجري محاكمته اليوم في محكمة تبسة. بالإضافة إلى محامي رشيد نكاز، عبد القادر شهرة المسجون في الشلف رفقة زميله ياسين حليفي.

وقال بيان المنظمة في هذا الخصوص “يتعين على السلطات الجزائرية الإفراج عن ثلاثة محامين تم اعتقالهم ومحاكمتهم بسبب دفاعهم عن موكليهم وممارستهم حقهم في حرية التعبير وإسقاط جميع التهم الموجهة إليهم”.

ويُحاكم أرسلان بتهم تتعلق بدفاعه عن ناشطين سياسيين بينما يُحاكم المحاميان عبد القادر شهرة وياسين خليفي لاحتجاجهما على وفاة أحد الناشطين في ظروف تثير الشبهة في الحجز. ويقبع الثلاثة رهن الحبس المؤقت في انتظار محاكمتهم.

وقالت آمنة القلالي، نائبة مديرة مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية: “يبعث الاعتقال غير المشروع الذي قامت به السلطات لهؤلاء المحامين ومحاكمتهم برسالة قاتمة مفادها أنَّ الدفاع عن السجناء السياسيين غير مقبول في الجزائر”.

وأضافت “إنَّ الجزائر ملزمة بحماية حق الناس في محاكمة عادلة، وهو أمر لا يمكن القيام به بدون تمثيل قانوني مناسب. يجب السماح للمحامين بممارسة مهنتهم والتعبير عن أنفسهم من دون خوف من الاعتقال والترهيب”.