العالم ميليكشي ينضم لنداء22 ويُصرّح:"خطوة ضرورية وحضارية لتبادل الأفكار" - Radio M

Radio M

العالم ميليكشي ينضم لنداء22 ويُصرّح:”خطوة ضرورية وحضارية لتبادل الأفكار”

Radio M | 28/10/20 09:10

العالم ميليكشي ينضم لنداء22 ويُصرّح:”خطوة ضرورية وحضارية لتبادل الأفكار”

أعلن البروفسور، وعالم الفيزياء الجزائري، نور الدين ميليكشي، انضمامه لمبادرة نداء 22 التي وصفها بـ”الخطوة الضرورية والحضارية لتبادل الأفكار بين كل الجزائريين والجزائريات سواء كانوا في الداخل أو الخارج”.

 وتفاءل ميليكشي في فيديو مصور من المبادرة ، قائلاً :”يمكنها أن تعود علينا بالفائدة وتُخرجنا من العزلة إلى بناء حكم جماعي يُساهم في إعادة الثقة بين الجزائريين والجزائريات أينما كانوا”.

وأضاف عالم الفيزياء المعروف في سياق حديثه “أظن أن المشاكل التي تمر بها الجزائر معقدة وتتطلب كل الأفكار، وعندما نتحاور بيننا سنخرج بحلول سلمية وحضارية”.

وبتاريخ 22 أكتوبر 2020، أطلقت فعاليات من الحراك الشعبي، مبادرة أطلقت عليها تسمية “نداء 22″، ذلك بعد مرور نحو 7 أشهر من تعليق مسيرات الحراك الشعبي في مارس الماضي، بسبب فيروس كورونا.

وتضم المبادرة، شخصيات سياسية شابة وأكاديمية وإعلامية ونشطاء من كل أنحاء الوطن وفي المهجر، ومن مختلف التيارات السياسية والإيديولوجية، ووجوهاً تاريخية.

ويقول أصحاب المبادرة إن هدفهم يكمن في “الوصول إلى اتفاق سياسي وتوافقي داخل الحراك، لدعم ميزان القوى لمصلحة الشعب الجزائري”، بالإضافة إلى “تحقيق انتقال ديموقراطي سلس يضمن استمرارية الدولة، دولة القانون والمؤسسات والعدالة الاجتماعية”.

إلى ذلك تقترح مبادرة “نداء 22” “فتح فضاء مستقلّ عن السّلطة للتّنسيق والتفكير والنقاش والتشاور داخل الحراك” وكذا “تشجيع التنسيق بين الحراكيين على المستوى المحلي والقطاعات، وتدعيم التعبئة الشعبية من خلال عودة المسيرات الشعبية حالما تسمح الظروف الصحية”.